كوتونو: طالب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بتشكيل حكومة للاتحاد الافريقي quot;على الفورquot;، وارجأ الى quot;وقت لاحقquot; فكرته عن الولايات المتحدة الافريقية. وقال القذافي في افتتاح القمة العاشرة لتجمع دول الساحل والصحراء الثلاثاء في كوتونو، quot;نعتقد ان من الضروري تشكيل حكومة الاتحاد الافريقي على الفور. والولايات المتحدة الافريقية تأتي في وقت لاحق، ولا تزال هذه الفكرة تحتاج الى مزيد من الدرسquot;.

واضاف ان quot;حكومة الاتحاد لن تؤثر في اي حال من الاحوال على سيادة الدول. ويجب تشكيلها على الفورquot;.

وخلال زيارته الى توغو قبل يومين، انتقد القذافي quot;الرجعيين والخونة الذين يخونون وحدة افريقياquot;. وكان القذافي الذي هدد في كانون الثاني/يناير بالانسحاب من الاتحاد الافريقي قبيل قمته العاشرة في اديس ابابا، اول من طرح هذه الفكرة، فيما تدعو اكثرية الاعضاء في الاتحاد الافريقي الى تعزيز الهيئات الاقليمية.

ووجه القذافي انتقادات حادة الى المنظمات الافريقية. وقال quot;انا شخصيا رئيس المغرب العربي، لكن هذا المغرب ليس موجودا سوى في الاسمquot;. اما عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، فهي في رأيه quot;مجرد اسمquot;.

ولم تنج مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية من انتقاداته، وقال انها quot;مجموعة من الدول الصغيرة التي تدور حول جنوب افريقيا وليس شيئا آخر. وهي لم تفعل شيئا من اجل شعوبها. ومجموعة التنمية لا تخدم الا مصالح جنوب افريقياquot;.

كما و انتقد القذافي مرة جديدة الاتحاد المتوسطي الذي يسعى الى انشائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مؤكدا انه quot;سيحاربquot; هذا المشروع. وقالاذا كان الهدف من المشروع توحيد اوروبا وستة بلدان افريقية ضد قارتنا فهو مرفوضquot;.

واضاف quot;في البداية، كان مشروع (الرئيس) ساركوزي اتحادا بين ستة من بلدان شمال افريقيا مواجهة للمتوسط وستة بلدان اوروبية مع واجهة متوسطية. كنا موافقين على تلك الفكرة. ثم اصبحت اوروبا كلها والبلدان الستة من شمال افريقيا ضد مصالحنا، وسنتصدى لهذا الامرquot;.

وكان القذافي وجه انتقادات حادة الى المشروع قائلا quot;لن نجازف بتمزيق الوحدة العربية والافريقيةquot;، وتحدث عن الاتحاد المتوسطي واصفا اياه بأنه quot;طعمquot; ويشكل quot;اهانةquot;. ويأتي هذا الانتقاد الجديد قبل اقل من شهر على اطلاق مشروع الاتحاد المتوسطي في 13 تموز/يوليو في باريس.

وفيما كان المشروع الفرنسي الاصلي لا يضم الا البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في حوض المتوسط، اضطر ساركوزي في اذار/مارس الى اشراك جميع البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بسبب معارضة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي قالت انها تتخوف من حصول انقسام في اطار الاتحاد الاوروبي بين دول الجنوب والشمال.

لقاء حول عملية السلام في ساحل العاج

على صعيد آخر، اعلن مصدر واسع الاطلاع في كوتونو، ان رئيس ساحل العاج لوران غباغبو بحث في عملية السلام في ساحل العاج في كوتونو مع نظيريه البوركيني بليز كومباوري والليبي العقيد معمر القذافي.

واضاف المصدر ان الرؤساء الثلاثة عقدوا اجتماعا مغلقا على هامش القمة العاشرة لتجمع دول الساحل والصحراء، وان العقيد القذافي طلب من الرئيس غباغبو quot;متابعة جهوده لتطبيع الوضع ومتابعة المسيرة نحو الانتخاباتquot;.

وقد تحدد موعد الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج في 30 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بعد تأجيلها مرارا. ووعد الرئيس غباغبو الذي تعرض نظامه لمحاولة انقلاب في ايلول/سبتمبر 2002، السبت الماضي بالقيام quot;بكل ما في وسعهquot; حتى تجرى الانتخابات في الموعد المحدد.

وسيلتقي بليز كومباوري الذي اضطلع بدور الوسيط في الازمة بساحل العاج، رئيس الوزراء وزعيم التمرد السابق غيوم سورو قريبا للحؤول دون حصول ما من شأنه ان يعرقل في اللحظة الاخيرة عملية نزع السلاح.

وعرض القذافي تمويل جزء من عملية نزع سلاح المتمردين اذا ما حصلت عرقلة ما.