تونس:يعقد مركز جامعة الدول العربية الاربعاء المقبل ندوته السنوية الاورومتوسطية السابعة بعنوان (الاتحاد من اجل المتوسط ما هي الاضافة لمسار برشلونة). وتتناول الندوة في جلستي عمل التعاون الاورومتوسطي وفق مقاربة جديدة والاهداف الاقتصادية والاجتماعية التي يطمح الاتحاد لتحقيقها.

وتتركز الجلسة الاولى على تقييم مسار برشلونة وسياسة الجوار الاوروبي والمشروع الحضاري الجديد للاتحاد من اجل المتوسط والتحديات الامنية في حين تبحث الجلسة الثانية المشروعات المطروحة واليات التمويل لتحقيق تنمية مشتركة في المحيط المتوسطي والتحديات الاجتماعية والثقافية القائمة.

ويشارك في الندوة مجموعة من الخبراء والاكاديميين من بينهم مدير مركز البحوث والدراسات الاورومتوسطية الدكتور سعيد اللاوندي ومندوب عام معهد الاستشراف الاقتصادي للمتوسط جان لويس جويجو ورئيس جمعية افاق المتوسط الاميرال جان فرانكس كوستيلير ورئيس المركز المغربي متعدد الاختصاصات للدراسات الاستراتيجية والدولية عبدالحق عزوزي ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي التونسي الصادق شعبان.

كما تشهد الندوة مشاركة عدد من الشخصيات الرسمية ومنها رئيس بعثة المفوضية الاوروبية ادريانوس كوتزنروتر والسفير الفرنسي في تونس سيرج دي غاليه ومدير عام ادارة اوروبا بالخارجية التونسية سابقا السفير عبدالرزاق عطية.

وكانت الندوة السادسة (تطوير الحوار العربي الأوروبي في المتوسط) التي نظمها المركز في سبتمبر الماضي بالتعاون مع مؤسسة البيت العربي في مدريد قد تناولت واقع وافاق التعاون بين المفوضية الأوروبية والمؤسسات العربية الاقليمية اليات تمويل المشروعات المتوسطية.