سيول: وصل اكثر من 200 كوري شمالي اليوم الاربعاء الى مطار اينشيون الدولي في سيول بكوريا الجنوبية في اطار دفعة ثانية كبيرة من اللاجئين الكوريين الشماليين الاتين من كوريا الشمالية خلال اربع وعشرين ساعة. وقد وصلت امس الثلاثاء مجموعة من 200 كوري شمالي الى مطار عسكري كوري جنوبي قرب سيول هربوا من البؤس والديكتاتورية في بلادهم.

ووصلت المجموعتان على متن طائرات مستأجرة اتية من بلد في جنوب شرق آسيا لم يحدد، كما ذكر مسؤولون.وذكرت وكالة يانهوب الكورية الجنوبية ان الدفعة الثانية من الكوريين الشماليين تضم 227 شخصا معظمهم من النساء والاطفال، ما يرفع العدد الاجمالي للاجئين الى 450.وينتقل معظم هؤلاء الكوريين الشماليين الذين يهربون من الفقر وقساوة النظام السياسي في بلادهم، اولا الى الصين التي تتقاسم حدودا طويلة مشتركة مع كوريا الشمالية، ثم يذهبون، لأسباب ديبلوماسية، الى الفيليبين وينتقلون منها الى كوريا الجنوبية.

وقد وصل حوالى خمسة الاف كوري شمالي الى كوريا الجنوبية منذ نهاية الحرب الكورية في 1953. وارتفع عددهم كثيرا في السنوات الاخيرة، فمن 583 في العام 2001 الى 1140 في العام 2002 الى 1285 في العام 2003. وفي الاشهر الستة الاولى من العام الجاري، وصل 760 كوريا شماليا الى كوريا الجنوبية معظمهم عبر الصين.وبموجب اتفاق مع بكين، تصر بيونغيانغ على اعادة اللاجئين الذين يصلون الى الصين، الى كوريا الشمالية حيث يتعرضون لعقوبات شديدة منها الاعتقال في معسكرات السجناء السياسيين. وترفض بكين من جهتها منح اللاجئين وضع اللاجئين وتعتبرهم مهاجرين اقتصاديين غير شرعيين.ويلجأ الكوريون الشماليون الذين يتمكنون رغم كل الصعاب من الوصول الى كوريا الجنوبية، الى البعثات الديبلوماسية الغربية في الصين احيانا، ثم يغادرون الصين بعد مفاوضات سرية.ويعود اخرون الى بلدان جنوب شرق آسيا ومنها فيتنام التي تقيم علاقات جيدة مع الكوريتين.