واشنطن: أعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مساء امس الثلاثاء لنظيرها المصري احمد ابو الغيط عن "قلقها الشديد" بعد اعتقال وسجن احد قادة حزب معارض في القاهرة وطالبت بحل القضية باسرع وقت ممكن. وقالت خلال مؤتمر صحافي "اعربت عن قلقنا وعن قلقنا الشديد حول هذه المسألة".

وقد التقت رايس نظيرها المصري امس الثلاثاء في واشنطن. واثارت معه مسألة اعتقال رئيس حزب الغد المصري المعارض (ليبرالي) ايمن النور. واضافت "تكلمت عن اهمية هذه المسألة بالنسبة للولايات المتحدة وللادارة الاميركية وللكونغرس وللشعب الاميركي" مضيفة "اعربت عن الامل القوي في ايجاد حل سريع" لهذه المسألة.

وكانت السلطات المصرية اتهمت ابو النور، العضو في مجلس الشعب المصري، بتزوير وثائق بهدف الحصول على اعتراف رسمي بحزبه السياسي. وفي 31 كانون الثاني/يناير الماضي قرر قاض مصري ابقاءه قيد الاعتقال لمدة 45 يوما. وانتقدت السلطات الاميركية هذا الاعتقال واعتبرت انه يلحق الاذى بالعملية الديموقراطية في مصر. واوضحت رايس من جهة اخرى انها بحثت مع ابو الغيط في "الاصلاحات والليبرالية في العالم العربي" وذكرت بالملاحظات التي اوردها الرئيس الاميركي جورج بوش خلال خطابه حول حالة الاتحاد قبل اسبوعين.

وكان بوش وجه انتقادات غير مباشرة في هذا الخطاب الى ابرز حليفي الولايات المتحدة في المنطقة وهما السعودية ومصر اللتان دعاهما الى اجراء اصلاحات ديموقراطية باسم "السلام والاستقرار في الشرق الاوسط الكبير".