طلحة جبريل من الرباط : انتعشت الآمال باحتمال فتح الحدود المغربية الجزائرية التي ظلت مغلقة منذ صيف عام 1994 مع توارد أنباء باتت مؤكدة عن انعقاد قمة مغربية جزائرية بين العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في الجزائر على هامش القمة العربية التي ستبدأ الثلاثاء المقبلة .
وكانت الحدود بين البلدين اغلقت بقرار من الجزائر في أعقاب هجوم مسلح شنه فرنسيون من اصل جزائري ضد سياح في فندق اسباني في مدينة مراكش في وسط المغرب .
وافادت مصادر جديرة بالثقة ان" قمة مغاربية" ربما تعقد في الجزائر وان انعقاد هذه القمة اصبح مرجحا جدا خاصة بعد ان بات واضحا أن انباء متواترة حول غياب قادة عرب بارزين قلل من أهمية قمة الجزائر التي بذل الرئيس بوتفليقة جهدا كبيرا لتكون "متميزة" ، لكن غياب بعض القادة خاصة الامير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي ألقى بظلاله على القمة قبل انعقادها . والمرجح ان الجزائريين سيعملون على تحقيق " نجاح مغاربي " يعوض تراجع الاهمية "العربية" للقمة بسبب الغيابات .
وكانت العاهل المغربي التقى الاسبوع الماضي الرئيسين الجزائري والموريتاني في مدريد في احتفال نظم بمناسبة مرور سنة على تفجير خمس محطات في مدريد أدت الى مقتل وجرح العشرات من طرف متشددين اسلاميين . وتجاذب القادة الثلاثة لمدة ربع ساعة أطراف الحديث ، بيد ان وسائل الاعلام في الدول الثلاث أغفلت الاشارة لهذا اللقاء .
يشار الى ان الملك محمد السادس لم يسبق له ان زار الجزائر لكن الرئيس الجزائري زار الرباط للمشاركة في تشييع جثمان الملك الراحل الحسن الثاني عام 1999 . وسيتوجه العاهل المغربي الاثنين المقبل الى العاصمة الجزائرية للمشاركة في القمة العربية . وكان نسب الى بلخادم قوله " ستعقد قمة مغربية جزائرية وربما يتولد عن هذا اللقاء على ارض الجزائر انعقاد قمة مغربية لاتحاد المغرب العربي".
ادريس البصري
وفي موضوع آخر تأكد في الرباط ان السلطات المغربية سلمت جواز سفر لوزير الداخلية الاسبق إدريس البصري الذي كان يوجد في باريس في وضعية غير قانونية بعد ان ذهب الى هناك للعلاج . وقالت المصادر إن البصري ، الذي شن حملة شديدة اللهجة ضد بعض التوجهات السياسية لبلاده وشخصيات واسعة النفوذ ، سيعود الى المغرب .ويوجد العاهل المغربي حالياً في زيارة خاصة لباريس .
واشارت المصادر الى ان الحالة الصحية للبصري ،الشخصية الواسعة النفوذ في عهد الملك الحسن الثاني ، ليست على ما يرام . وكان البصري قال في حوارات صحفية إنه أضطر لمغادرة البلاد بعد ان تعرض لمضايقات .