بغداد: استنكرت هيئة علماء المسلمين، ابرز مرجع سني في العراق، في بيان اليوم الاحد الاعتداء الذي استهدف الجمعة حسينية الصبيح في بغداد واسفر عن سقوط تسعة قتلى و26 جريحا.
وجاء في البيان ان "الهيئة تستنكر هذه الجريمة النكراء التي استهدفت حسينية الصبيح في منطقة النعيرية (شرق بغداد)".واعتبر البيان ان الهدف منها هو "ضرب شعبنا العراقي بعضه ببعض مستهدفين بنى شعائره من مساجد وحسينيات".

وكانت سيارة مفخخة انفجرت الجمعة امام هذا المكان الذي يعرف باسم "حسينية المهدي" اسفرت عن سقوط تسعة قتلى و26 جريحا.وحذر محافظ النجف (جنوب العراق) اسعد ابو كلل السبت السنة الذين اتهمهم بالوقوف وراء الاعتداءات التي يتعرض لها الشيعة، من ان الشيعة قد يضطرون للرد.وقال خلال تشييع ستة من القتلى التسعة "نحن نحمل ابناء الطائفة السنية الذين يدعي الذين يقومون بهذه الاحداث الانتماء اليهم، مسؤولية هذه الاحداث ونطالبهم باصدار البيانات وايقاف هذه الحركة الاجرامية حتى لا نضطر الى ردود افعال نحن في غنى عنها". واضاف "نطالب هيئة علماء المسلمين التي تدعي قيادة الطائفة السنية الى الوقوف وبشكل حاسم ضد هذا الاجرام".

واضاف بيان هيئة علماء المسلمين "نؤكد لكل المتحالفين مع اعداء وطننا انكم لن تستطيعوا ان تصدعوا بنيان وحدتنا او ان تفرقوا صفنا مهما تماديتم في غيكم وحقدكم ونفث سمومكم" محذرا "اللاهثين لتحقيق هدف الغازي (الولايات المتحدة) ومبتغاه".وليست المرة الاولى التي تستنكر فيها هيئة علماء المسلمين الاعتداءات التي يتعرض لها الشيعة الذين يشكلون الاكثرية في العراق. ومع ان الهيئة تعتبر "المقاومة عملا شرعيا" ضد القوات الاجنبية فقد ادانت في الماضي اعمال العنف ضد المدنيين والاجانب كالتي يقوم بها الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي