باسم النبريص من غزة:

الجمعة 9/1
* خيبة الأمل، بالتأكيد، تليق بشيء آخر، أقل ضراوةً، من هذا الموقف الفظيع الذي يتخذه أحدهم.

* أتصلُ بأختي في مخيم جباليا. منذ بدء الحرب، وأنا أحاول، فلا يلقط الخطّ. لقد عطّلوا شبكات الهاتف والجوّال. اطمأننت عليها وعلى أولادها، واستفسرت عن حال المخيم. أختي مناصرة لفتح بحكم أنّ أولادها يعملون في أجهزة السلطة السابقة. مع هذا أسمعتني ما يثلج

اقرأ ايضا:
شهادتان من تحت quot;الرصاص المصبوبquot;
الشعب أم المقاومة: مفارقة المنطق والجنون في غزة
الصدر، عن توحّدهم وعن التكافل الاجتماعي بينهم وبين جيرانهم من حماس. قالت إنّ المعنويات العامة عالية جداً، ومعظم ساكني المخيم جاهزون للدفاع عن بيوتهم، حتى بالسكاكين وقرامي الحطب. أختي قالت لن يمّروا، فضحكتُ. وأكملتُ: إلا على أشلائنا. فما من خيار. هم هجّرونا من بلداتنا الأصلية داخل فلسطين، إلى هذه المخيمات البائسة في غزة، ولا ملاذ لنا سواها. البحر من خلفنا ونارهم من أمامنا، ولن نهرب. هربنا مرة في النكبة، وتعلّمنا بعدها ألا نُكررها. سنموت في بيوتنا فهذا أشرف لنا. وسندافع عن أنفسنا ولو بالسكاكين. منطق انتحاري؟ وهل أبقت لنا صهيونيتهم النازية غير منطق كهذا.

لن يمرّوا!

* هدموا عمارة آل أبو عودة. منزل باطون مكوّن من ثلاث طبقات، ويعيش فيه قرابة سبعين فرداً. اتصلوا بهم قبل دقيقتين فقط وأخبروهم

بيت أبو عودة
بسرعة الخروج. بعد ثوان من الاتصال، قذفت الزنّانة صاروخاً تحذيرياً على سقف العمارة، فأصاب خزّانات الماء. سارعوا كلهم بالخروج مهرولين، فيما تبقت إحدى الزوجات الشابات، في الداخل. حين افتقدها زوجها وهو على الباب، صرخ ونادى عليها، وسط نداءات أهله بألا يعود، لكنه دخلَ فوجدها quot; مُعرقبةquot; من الرعب على الدرج. حملها وخرج مسرعاً، وسط الصياح والضجيج. حمداً لله، فما إن ابتعد الجميع عن العمارة بضع خطوات، حتى هجمت الإف 16 بهديرها المروّع، ملقية صاروخين جبّارين، أحالا العمارة كلها في ثوان إلى ركام.
تم ذلك قرابة التاسعة والنصف صباحاً من يوم الثلاثاء الماضي. ولما كان بيتي يبعد عنهم فقط حوالي الثلاثين متراً، فقد اهتزت جدرانه، وتطاير بلاستيك أحد الشبابيك. كان الأولاد وأمي وأختي وزوجتي كلهم صاحين، فصرخت البنات رعباً، وقمت أنا من فراشي، أحاول ما استطعت تطمينهم.
بعد دقائق تجمّع شبان الحارة ورجالها وحتى بناتها ونساؤها. رأيت البيت (الذي أمُرّ من أمامه يومياً، في ذهابي ورجوعي، فألقي السلام على أحد مالكيه، وهو يبيع الأدوات المنزلية في دكان، أسفل العمارة) وقد انبعج وتهاوى، كأنما بفعل زلزال. امتلأ شارع المدرسة، حيث نسكن، بما لا يقل عن ألف من المتعاطفين والراغبين في المساعدة والفضوليين.
بحثت عن الرجل الذي أردّ عليه كل يوم السلام، وحضنته وبكيت! كم كنت أودّ أن أكون متماسكاً أمامه، فانقلبت القصة: صار هو من يرفع معنوياتي لا أنا.
لن أغفر لنفسي هذا الضعف. فهو ضعف رغم إنسانيته، يُعتبر غير مناسب وبمثابة خور لا يليق في مثل هذه اللحظة.
لِيُصبّرهم الله.

* ليلة أمس الخميس، كانت ليلة القصف الجوّي بامتياز. رغم تساقط المطر، وتلبّد الطقس، لم يمنعهم هذا من ضرب عشرات الأهداف بالمدينة. كل خمس دقائق تقريباً، ثمة صاروخ يسقط. في البداية تسمع صوت انفجار الصاروخ، ثم بعد لحظات، تسمع صوت الطائرة. انتبهت لهذا: بعد كل صاروخ، لا أسمع إلا صوت تحليق quot;الزنانةquot; لا quot;الإف 16quot;، فما هي الحكاية؟ المنطق أن تُسمع الإف، فهل هي زنانة من نوع جديد، جِيء به لِيُجرّبَ في سماء غزة؟ على الأغلب هو هذا.
في الصباح، خرجت ولففت في شوارع وأزقة المنطقة، فأخبروني بقصف عمارة آل السنوار وعشرات سواهم في حي الأمل والمخيم والبلد. جوامع ومنازل ومؤسسات وجمعيات خيرية. كلها أمكنة مدنية، ما يشير إلى مأزق الجنرالات، وفشلهم في تمشيط كومة القش بحثاً عن مسلّح من حماس. لذلك يضربون كل بيت فيه واحد محسوب على جناح الحركة العسكري أو حتى متعاطف معها.

* ابن أختي له أبناء في quot;القسّامquot;. وكان أحدهم استشهد قبل نهاية الانتفاضة الثانية، وهو يدافع عن حمى المخيم حيث يسكن. ابن أختي مهدد بقصف بيته الأرضي البسيط، المكون من شرائح الإسبست. أعطيته مفتاح البيت القديم، وأصررت عليه أن يستخدمه منذ الآن، فأمي وأختي، ساكنتاه، هما في بيتي الآن وإلى أن تنتهي الحرب، لذا فلا حاجة بنا للبيت.
آمل ألا يُقصف بيت ابن الأخت، لكن، على كل الأحوال، ليس بيت المخيم، إنما بيتي هذا تحت تصرفه أيضاً. قلت له: لك بيتان فاختر أيهما، وكلنا في خدمتك.

* ذهبت إلى جامع فلسطين وسجّلت اسمي ورقم بطاقتي الشخصية، منتظراً دوري في الحصول على كيس طحين(50 كيلوغرام). ما تبقى من هذه المادة لديّ يكفي ليومين فقط. لذا، رأينا الاحتفاظ بالباقي، لأيام أكثر صعوبة وسواداً، وذهبت ووقفت مع الواقفين في طابور طويل(أحدهم عدّه فكان: 489 منتظراً!). انتظرت خمس ساعات، وأخيراً حصلت على (ربطة خبز) وزن 3 كيلو. شعرت بالظفر وكأنني حصلت على غنيمة طال شوقي لها. حين عدت للبيت، بالأرغفة الساخنة، أكلوا نصفها في أقل من ساعة (ألاحظ مدى انفتاح شهيتهم، في الحرب)! فهل هو الكبت والغضب والتوتر العالي هو ما يدفعهم لهذا؟ ثمة في علم النفس رأي يؤيد هذه الوجهة.

* أسرّت لي أم الأولاد، بأمر غريب حقاً: قطّتنا الشابة الحامل أخذت تبول على نفسها في اليومين الأخيرين! كانت هذه القطة الرشيقة القوية شاطرة فيما مضى. تبول في رقعة صغيرة من التراب في فناء البيت، تحت الشجرات الثلاث. وحين تكون في الداخل، ليلاً ونحن نيام، ويناديها نداء الحاجة، تشرع في المواء والاحتكاك بأحدنا حتى يستيقظ فيفتح لها باب الصالون، لتذهب إلى شأنها. الآن لا. الآن تبول على غير عادتها في الفراش، وبالأخص حين تسمع صوت الانفجارات، أو تحسّ بارتجاج الحيطان وانصفاق الشبابيك.
أمر غريب حقاً!
وأمر ثان ليس غريباً هذه المرة: اثنان من أولادي شرعا يبولان في الفراش هما كذلك. إنه الخوف، رغم حرصي على إشاعة جو من التطمين والتهوين في البيت. لم أنجح، لم أنجح في مهمتي تماماً. يمثّلون أمامي أنهم غير خائفين، لكنْ لا وعيهم، يشتغل شغله أثناء النوم!
حالة مألوفة في الحروب.

* سمعت من أقربائي قصصاً أفظع. كوابيس وهذيانات وحالات تبوّل لا إرادي تحدث مع نساء شابات وفتيان أيضاً.
لا بأس. نأمل أن تمضي هذه الغمة بأسرع وقت.

*احتمالات الدخول إلى المدن المكتظة بالكثافة يتراجع الآن. أنصتُ إلى إذاعاتهم.، وأستخلص هذا الرأي. أتمنى ألا أكون في لعبة خداع مع الذات. فنحن غالبا ننحاز إلى رغباتنا لا إلى الحقائق. أحاول ألا أقع في هذا التفكير quot;الرَّغَبيquot;، كعادة الأطفال وغير الناضجين، إنما هيهات!

*إن دخلوا فسيغرقون في وحل غزة. ستكون المواجهة باللحم العاري. هم حتى هذه اللحظة يتفادون ذلك. معنويات جنودهم، إضافة إلى خوفهم من تزايد عدد القتلى في صفوفهم، يجعلهم يحذرون. إنهم يعرفون غزة وأهالي غزة. سوف يستشرس هؤلاء في الدفاع عن أرواحهم، وعن بيوتهم، مهما تكن الظروف.
أراهن على هذا: على شجاعتنا العارية وعلى جبنهم وحرصهم ألا يُخدشون.

الجمعة مساء

*كل الناس، كل من التقيتهم وتحدثت معهم، مُجمعون على أمر واحد: إن كان لا بد من تسوية، فتسوية ترفع الحصار. لن نسمح أن تذهب دماؤنا سدى. يقولها الفتحاوي الشريف والجبهاوي والحمساوي.
إنّ أفضل نتيجة لهذه المجزرة، أنها جعلتنا، لأول مرة في تاريخ الصراع، أنداداً لدولة الطغيان.
ستفكر إسرائيل مرات قبل أن تحاربنا بعد ذلك. هذا هو نصرنا بالإضافة إلى نصر الصمود والثبات.
لأول مرة يخافون مثلما نخاف ويهربون للملاجئ. لأول مرة تتعطّل مدارسهم كما تعطلت مدارسنا. ثمة توازن رعب ولو في حده الأدنى.
وإن هذا لمكسب، في حسابات الشعب الفقير والأعزل.
لن يمروا
لن يمروا
وهذه ليست مجرد كلمات أو أناشيد حماسية.
هذا واقع وهذه حقيقة الغزاويين في اليوم الرابع عشر للمجزرة. نحن نعرف جيداً مقدار ضعفنا، لكننا سنخلق من هذا الضعف قوة. فكما يوجد مصطلح quot;ضعف القوةquot;، ثمة مصطلح مقابل: quot;قوة الضعفquot;!

الجمعة ليلاً

* صرنا نترقب دورنا في الكهرباء. ساعتان كل 24 ساعة. فماذا تكفي ساعتان لكاتب مثلي هجرَ الورقة والقلم منذ سبع سنوات وتعوّد على الكتابة المباشرة على الكمبيوتر؟
عموماً: هاأنذا أعوّد نفسي في تمرين صعب، ولا بأس فالنتيجة مقبولة إلى الآن.

* تأتيني أخبار مذبحة الفاخورة. أحد أنسبائي من المقيمين بالمدرسة والنّاجين، اخبرني في اتصال بالتفاصيل. الرجل شاعر، ومتقاعد من وظيفته كمدرّس. حكى عن عثورهم على أخت زوجته مصابة إصابة خطيرةquot; بين الموت والحياةquot;. ظلّت يومين تُراوح في غرفة العناية المكثفة إلى أن ماتت، ولم ينتبه أحد حتى زوجها وأُمّها، إلى أنّ يدها اليمنى بلا كف! قُطعت الكفُّ بأصابعها العشرة. انتبهوا فقط بعد حوالي الثلاثين ساعة. والأعجب من ذلك أنهم وجدوا الكف متفحمّةً في أقصى زاوية من فناء المدرسة، بعد أيام من وقوع المصيبة. تعرّفت عليها الأمُّ من دبلة الزواج!
عادوا للمقبرة، ودفنوا quot;الكفquot; بجوار قبرها.

* أسمع للتوّ نبأ استشهاد الصحفي علاء مرتجى. أعرفه منذ يفاعته. ذات يوم جاءني بقصائده لأُبدي رأياً فيها. إنسان خلوق ومحترم. خجول كعذراء. وفقير فوق ذلك. مات هو وأمه. مَن يحمينا من وحشيتهم. من يحمي الصحفيين والأبرياء؟ لتكن هذه الكلمات تحية إلى ذكراك أيها الصحفي الشهيد. وعهداً على أننا سنظلّ نُحبّ quot;الشعْرquot; حتى لو أحبَّ الآخرون الفولاذ، وقتلوا الكلمة والقصيدة.

* أسمع عن مذبحة أخرى. بيت في حي الزيتون، احتلّتهُ قواتهم، فحشرت فيه جميع ساكنيه (120 فرداً)، ثم بعد دقائق ابتعدوا عن البيت وأعطوا الإشارة باللاسلكي للدبابة القريبة، فضربته هذه بثلاث قذائف فسفورية. مات منهم 32 بين طفل وشيخ وامرأة في الحال، والباقون ما بين جريح في حالة الخطر وجريح في حالة اللاخطر وجريح برضّة نفسية إلى أبد الآبدين. كيف للناجين من هؤلاء أن يغفروا وأن ينسوا؟
إنّ أسوأ ما نواجهه على الإطلاق، أننا بإزاء عدو مريض. عدو لم يكن في يوم من الأيام، طوال ستة عقود، سويّاً على أيّ نحو.
عدو مريض بقوته: مريض باستعلائه العنصري: مريض بغطرسته، حتى أنّ رئيس دولتهم الفخري (الحاصل على نوبل السلام) وصل في تبجّحه إلى حدّ التصريح بأنهم لا تهمّهم quot;صورتهمquot; في العالم. يهمّهم تحقيق أهدافهم فقط. أليس هذا نوعاً من quot;العُصابquot;، خاصة إذا دار الحديث عن quot;أعداءquot; عُزّل أو شبه عُزّل؟
إسرائيل مريضة، انتبهوا. إسرائيل لن تُشفى لأنها تعبدُ مرضها!

* عرفَ بحصولي على عشرين لتراً من السولار، فجاء يطلب خمسة. إنه لا يدقّ بابي إلا لغرض أو منفعة. quot; المنفعة quot; عند صديقي مثل المنفعة عند كروتشه: عماد أساسي من أعمدة الروح. مع الفارق طبعاً. فكروتشه فيلسوف عظيم وصديقي بخيل أعظم!

* حتى روح صديقي لها هذا: الطابع العملي!

السبت فجراً

* الأباتشي تحلّق فوق الحَيّ وتقصف. تلفّ وتدور، كديناصور حديدي، ولا تني تُطلق من مدفعها الرشّاش. طيران منخفض، على غير عادتهم، وهلع ورعب في البيت والمحيط. أسمع quot;صواتquot; النساء والأطفال. أتماسك. أفكّر في أولادي وأمي وزوجتي، وهم يحوطونني من كل جانب، طالبين الحماية. لم يقترب الموت منا طوال هذه الحرب كما هو الآن. الموت المرئي. الموت المشموم. الموت الذي تكاد تطاله باليد.
أخيراً تذهب الأباتشي، فيهدأ البيتُ والحَيُّ تدريجياً.
أعود إلى فراشي، وفي الليل الكُحْل، أذرف دمعة quot;العجز وقهر الرجالquot;، هناك على حافة الفراش البارد.

السبت ضحىً

* ثلاثة مقاومين استشهدوا و18 إصابة، هو حصاد ذلك الديناصور. ثلاث حيوات انتهت للأبد، و18 حياة وُسمت بمكواة إسرائيل ربما للأبد، هيَ أيضاً.

* أُشارك في جنازاتهم. أُحدّق في حفرة القبر الجماعي الطرية. فتيان لم يبدأوا حياتهم بعد. طرية أجسادهم كطراوة الحفرة. أحدهم عريس منذ شهرين ويومين. أبلع دمعتي. أعود للبيت مع جار عجوز. نتبادل الصمت والهمهمات. أدخل كالخرقة. يأخذني الهاجسُ إلى ذلك quot;المجهولquot;. أخطُّ في دفتري بعض الجُمل: quot; لم يعد مجهولاً، بعد كل هذا القُرب. وبعد كل هذا الدم، لم أعد أخشاه. أخشى فقط من الإصابة والإعاقة. أخشى فقط من ساعة الاحتضار. ترى ماذا سيكون عليه حالي في تلك اللحظات الأخيرة؟ آمل أن أتمتع بأفضل الحلول: الغيبوبة العميقة. فلا أحسّ بشيء ولا بأحد. إنّ الغيبوبة العميقة هي امتياز المحتضرين المحظوظين. ربي فلتجعلني محظوظاً مثلهم. ربي ولو بشقّ صاروخ!quot;.

* بعضُهم (باراك، مثلاً، صباحَ هذا اليوم) يُحمّلكَ جميلةَ أنّكَ تتنفّسُ وإيّاه من ذات الهواء! يا عَمّ!: قديماً كان الأنبياء والحمير يتنفّسون من ذات الهواء. يا عمّ!: يساريّ وتستكثر على الهواء مشاعيّته؟!

الصور الثلاث المرفقة مع اليوميات خاصة بإيلاف، التقطها زميلنا باسم النبريص