تستهدف تعميق الشقاق العربي وضرب المبادرة المصرية
خبراء: قمة الدوحة.. شعور قطري بعقدة نقص

ملك المغرب إنتقد القمم العربية وبعث رسله إلى الكويت والدوحة

الفيصل: المرحلة تستدعي التحرك لإستثمار قرار مجلس الأمن حول غزة

quot;حزب اللهquot; ضغط على سليمان ليتوجه إلى الدوحة

وزراء الخارجية العرب يجتمعون للتمهيد للقمة الاقتصادية

توافد رؤساء عرب على الدوحة لحضور القمة الطارئة

جلسة مغلقة لقمة الخليج الطارئة في الرياض

قادة دول الخليج: بحث الوضع في غزة في قمة الكويت

سباق القمم يكرس quot;حالة الفرزquot; بين معسكرين عربيين

الصلابة في وجه إيران وحليفها السوري أفشلت قمة الدوحة

محمد حميدة من القاهرة:
رفض خبراء وصف قمة غزة التى تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حاليا بالقمة , واعتبروها مجرد اجتماع او جلسة تشاوريه. وقال الخبراء انها تدخل فى اطار مخطط قطري يستهدف تعميق الشقاق العربي عن طريق إدخال وجه اقليمى جديد هو إيران لتعطيل كافة الجهود التى تبذل لوقف إطلاق النار لخدمة المصالح الإيرانية فى المنطقة , والتشويش على المبادرة المصرية .
وقال quot;سمير غطاسquot; رئيس مركز القدس للدراسات الفلسطينية ان قمة الدوحة تعمق الشقاق العربي والفلسطيني والتشويش على المبادرة المصرية التي تحظى بإجماع عربي ودولي واسع والتشويش على الجهود التي يجب تكثيفها لوقف العدوان الاسرائيلى .وقال غطاس ان القمة تستهدف شق وحدة الوطن العربي , وإدخال وجه إقليمي جديد هو إيران لتعطيل الجهود التي تبذل لوقف إطلاق النار مشيرا الى وجود مشروع اسرائيلى قطرى احد أهدافه هو توريط مصر والتشويش على دورها quot; , تقوده دولة قطر التي ترتبط بعلاقات قوية ووثيقة مع إسرائيل فى وقت يوجد للأخيرة ممثليه فى قطر, وتحتضن اكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالسيلية , وتساءل غطاس عن سبب سماح تل أبيب بهبوط 3 طائرات قطرية في مطار بن جوريون .

وحول رؤيته لوقف العدوان قال غطاس يجب من 3 شروط فى الاعتبار لوقف هذه المجزرة قبل ان تستفحل , هى تكثيف الجهود العربية والدولية من اجل إيجاد أليه لتفعيل المبادرة المصرية التي اعترفت حماس أخيرا بها , والكف عن إعطاء إسرائيل اى ذريعة لمواصلة عدوانها ضد الفلسطينيين , وان تخرج المقاومة من جحورها وتحدث تأثيرا بالغا فى الداخل الاسرائيلى لوضع حد نهائي للمجزرة الإسرائيلية .
ويرى quot;اسماعيل منتصرquot; رئيس تحرير مجلة اكتوبرquot; انعقاد هذه القمة يخالف النظام العربي ليس بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني فحسب , بل بسبب استضافة الدولة المضيفة لأطراف من خارج النظام العربي المتعارف عليه مشيرا الى ايران . ورفض منتصر اعتبارها قمة رسمية بل مجرد quot;اجتماعquot; . وقال انه لا يرى القمة ملحة خاصة فى ظل وجود اتصالات ومبادرات وجهود دبلوماسية تبذل بالفعل مثل المبادرة المصرية التى حظيت بموافقة العالم كله كما يقول.

وأضاف منتصرquot; تعودنا من القمم العربية لا توقف أبدا اى عدوان , quot;لقد ثبت من تاريخ القمم العربية أنها ليست إلا شعارات وخطب , لا تقابلها إجراءات وأفعال مناسبة للتعامل مع اسرائيلquot; . وتساءل عن سبب القمة فى هذا التوقيت بالذات و الهدف من عقدها . واعرب انه يعتقد ان أهدافها هو تنصيب حماس كبديل للسلطة الفلسطينية نتيجة أنها هي التي تقاوم وتدفع الثمن , وهذا الكلام كما يقول يخدم أهداف إقليمية أخرى بعيدة عن المصالح العربية , quot;لان معنى ان تصبح القضية الفلسطينية فى يد إيران , فإنها تمسك بأوراق تتفاوض بها مع إسرائيل وأمريكاquot;.
وحول تأثيرات هذه القمة على القمة المرتقبة بالكويت بعد يومين يقول منتصر quot;انها قطعا تحاول وضع القادة العرب فى قمة الكويت فى موقف حرج خاصة ان الحسابات تتعلق بفرض جماعة حماس كمتحدث باسم القضية الفلسطينية , لكن من غير المتوقع قرارات حاسمة من قمة تغيب عنها مصر والسعوديةquot; .
اما سعيد كمال الأمين العام المساعد السابق بالجامعة العربية يقول ان الهدف من القائمون على هذه القمة هو طعن مصر والسعودية والأردن لخدمة موضوعات اخرى ابعد ما تكون من بمصالح القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني . وطلب كمال ان يسرع خالد مشعل الى القاهره او يرسل احد معاونيه للاتفاق على وقف إطلاق النار دون شروط لمصلحة فلسطين والمقاومة .
وأوضح السفير أسامة عبد المطلب عضو المجلس المصري للشئون الخارجية انه يرفض اعتبارها قمة مشيرا انها لا تخرج عن منتزه او جلسة لمناقشة الإحداث لجارية فى إطار ما تبحث عنه قطر من دور فى المشهد السياسى بعد ان ثبت لها من الصعب ان تلعب اى دور مع الكبار لان اللعب مع الكبار يتطلب مواصفات معينة فوق مقدرة قطر .ووصف عبد المطلب ما تفعله قطر بانه quot; شعور بنقص شديد اكثر من إمكاناتها الحقيقية , ويزيد فى الوقت نفسه من حالة التشرذم العربي الذى أصبح أضحوكة العالم كله .
وتساءل السفير اسامة عبد المطلب عن دعوة الرئيس الايرانى احمدي نجاد لحضور القمة فى وقت كما يقول اهداف الدور الايرانى أصبحت مكشوفة ,لإحداث الشقاق العربي لخدمة السياسات والمصالح الايرانيه فى المنطقة .