قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف : نبيل شرف الدين
في تصعيد غير مسبوق ، قامت سلطات الأمن الأميركية باعتقال رئيس رابطة الدفاع اليهودية المتطرفة ، وعضو في الرابطة ، وذلك من خلال تحديد إقامتهما في منزليهما في لوس انجليس ، بتهمة تتعلق بمؤامرة لتفجير مسجد كبير في لوس انجلوس ، ومكتب عضو بالكونجرس من كاليفورنيا .
ووجهت الاتهامات الى ايرف روبن رئيس رابطة الدفاع اليهودية المتشددة ، وايرل كروجيل عضو الرابطة اللذين اعتقلا بمنزليهما مساء الثلاثاء بالتامر لتفجير مسجد الملك فهد في كولفر سيتي احدى ضواحي لوس انجلوس ومكاتب داريل عيسى عضو الكونجرس عن جنوب كاليفورنيا وحفيد مهاجرين لبنانيين بالاضافة الى مكتب الشؤون العامة الاسلامية في لوس انجلوس.
وقال مسؤولون ان الرجلين تامرا مع طرف ثالث على صنع وتفجير قنابل وان الرجل الثالث الذي تم الاتصال به في اكتوبر تشرين الاول الماضي ابلغ السلطات بالمؤامرة. ولم يتم تفجير قنابل ولم يصب احد بأذى.
وافادت شكوى ضد الرجلين ان كروجيل ذكر للشخص المبلغ ان التفجيرات ضرورية لان "العرب يحتاجون الى هاتف يوقظهم من النوم."
ومضت الشكوى تقول ان المصدر الذي لم يفصح عنه طلب منه المساعدة في شراء مكونات قنبلة وان كروجيل قال انه سيصنع القنابل في مقر اقامته ثم يقوم المصدر بوضع المتفجرات ، وقال المصدر للصحفيين ان قنبلة وضعت في مكاتب مجلس الشؤون العامة الاسلامية .
وقال توم مروزيك انه من المتوقع ان يمثل روبن وكروجيل امام محكمة يوم الاربعاء عندما تتخذ قرارات بشأن الكفالة وتحديد مواعيد الجلسات.
وصرح احد اقارب الرجلين للصحفيين بأنه يعتقد ان الاعتقالات تتعلق باغتيال الكسندر عودة المدير الاقليمي للجنة مكافحة التمييز العربية الامريكية عام 1985 في سانتا انا بكاليفورنيا ، لكن متحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادية قالت ان الرجلين لم يعتقلا بشأن موت عودة .
وقال باري كروجيل شقيق ايرل كروجيل ان ضباطا داهموا منزل اخيه وانهم كسروا الباب خلال العملية. واضاف ان كل الاسلحة التي ضبطت في منزل اخيه كانت مرخصة .
وأظهرت كاميرا فيديو في مكان الحادث مشاركة فريق عمل من عدة وكالات لمكافحة الارهاب في عملية المداهمة.
وقال مصدر في رابطة الدفاع اليهودية للصحفيين ان هذه الاعتقالات تأتي بعد اجراءات هيئة محلفين عليا اتحادية في لوس انجلوس في وقت سابق هذا العام عندما تم استجواب روبن (59 عاما) واحد الاخوة كروجيل واخرين بشأن مقتل عودة.
وقتل عودة عندما فتح باب مكتبه وانفجرت قنبلة وفي الليلة السابقة ظهر في التلفزيون يدافع عن منظمة التحرير الفلسطينية ، واعلن عن مكافأة قدرها مليون دولار في عام 1996 لمن يقدم معلومات تؤدي الى الكشف عن قتلة عودة.
وقال روبن ان رابطة الدفاع اليهودية لم تقم بأي دور في قتل عودة لكنه اضاف لا يأسف على قتله.
وأسس رابطة الدفاع اليهودية الحاخام مئير كاهانا الذي اغتاله المصري السيد نصير في نيويورك عام 1990 ، وكان قبل مصرعه قد أسس حركة كاخ المتطرفة في اسرائيل التي نادت بطرد جميع العرب من اسرائيل والاراضي التي تحتلها اسرائيل التي فرضت حظرً على تلك الحركة في وقت لاحق .