أعلن الزعيم الكردي العراقي جلال طالباني الجمعة ان أكراد العراق ليس لديهم نوايا استقلالية في حال قلب نظام صدام حسين، داعيا القادة الأتراك إلى عدم التخوف بهذا الشأن.
&وقال الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني متوجها الى الاتراك انه "لا داع للقلق، لان مشروعنا يندرج في اطار دولة فدرالية ذات حكومة مركزية في العراق".
&واضاف طالباني لدى مشاركته في مؤتمر في باريس حول مستقبل اكراد العراق ان "الفدرالية تعني في الواقع اعادة توحيد بلد مقسم حاليا الى مناطق عدة".
&وذكر طالباني العائد من زيارة لبروكسل استغرقت بضع ساعات والتقى خلالها الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بان فكرة قيام دولة فدرالية تعود الى العام 1992 حيث انبثقت عن اجتماع للمعارضة العراقية في صلاح الدين (كردستان العراقية).
&واستقبل سولانا الزعيمين الكرديين العراقيين جلال طالباني ومسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني، اللذين طالبا "بدور اكبر" للاتحاد الاوروبي حول المسالة الكردية والعراق.
&وقال طالباني ان سولانا "اظهر قدرا كبيرا من التفهم".
&وشدد طالباني ايضا على اهمية مؤتمر المعارضة الكردية الذي تقرر عقده في منتصف كانون الاول/ديسمبر في لندن، والذي سيسمح على حد قوله ب"توضيح" وجهات النظر حول مستقبل العراق و"الاستماع اليها".
&وسيشارك حوالي 300 مندوب عن المعارضة العراقية بين 13 و15 كانون الاول/ديسمبر في لندن في مؤتمر يهدف الى وضع تصور مشترك للعراق في فترة ما بعد صدام حسين، وفق ما اكد منظمو اللقاء اليوم الجمعة.