قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ليوبليانا&- فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في سلوفينيا في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (السادسة تغ)، من صباح اليوم الاحد، وبدأ السلوفينيون عمليات الاقتراع لاختيار رئيس جديد لهم في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي يبدو انها ستكون لمصلحة رئيس الوزراء جانيز درنوفسك.
&ويعتبر درنوفسك (52 عاما) مهندس الانتقال الى اقتصاد السوق في سلوفينيا، وتعطيه استطلاعات الراي تقدما يتجاوز العشر نقاط على منافسته المدعية العامة باربرا بريزيغار التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها التاسع والاربعين.&وتولى درنوفسك رئاسة جميع الحكومات السلوفانية المتعاقبة منذ 10 سنوات.
ويرى فيه الشعب السلوفيني الشخص الذي عرف كيف يجعل من هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة احدى الدول الاكثر ثراء في اوروبا الوسطى والاكثر تقدما للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في العام 2004.&اما خبرة بريزيغار السياسية فهي لا تتجاوز الستة اشهر كوزيرة للدفاع في حكومة من اليمين الوسط لم تعمر طويلا في العام 2000.
&وخلال الدورة الاولى من الانتخابات في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر حققت بريزيغار نتائج جيدة بحصولها على 30% من الاصوات مقابل 44% لرئيس الوزراء لكن المحللين لا يرون ان فرصها في الفوز كبيرة.&وساهم منصب درنوفسك في تعزيز موقعه في الانتخابات فقد شارك الاسبوع الماضي في براغ في قمة حلف شمال الاطلسي عندما دعيت سلوفينيا الى الانضمام الى الحلف في العام 2004 مع ست دول من اوروبا الشرقية.
&وسيخلف الفائز بالانتخابات الرئيس ميلان كوتشان (61 عاما) وهو من الشيوعيين الاصلاحيين واب الاستقلال الذي نالته سلوفينيا في العام 1991.
&ويدعم كوتشان درنوفسك واعلن اخيرا "انه احد الرجال الذي فتح امامنا ابواب الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي. اعتقد ان خبرته ستعلب دورا كبيرا في المستقبل".&وفي حال فوزه كشف درنوفسك اسم خلفه وزير المالية الحالي انتون روب.&وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة 00،7 بالتوقيت المحلي (6.00تغ) على ان تغلق في الساعة 19.00(18.00تغ). ويتوقع ان تنشر النتائج الاولية عند قرابة الساعة 20.00تغ.