نشرت ايلاف خبر اعتقال اثنين من اللبنانين بتهمة التجسس على عملاء ايران لصالح الموساد في لبنان، وهذه الحادثة تثير سؤالاً مهماً وهو : هل يعتبر التجسس على عملاء ايران خيانة؟


من الضروري هنا التفريق بين الجهات التي يتم التجسس عليها، وتصنيفها سياسيا هل هي شريرة أم خيرة؟


فعملاء ايران في لبنان عناصر شريرة خانت وطنها وباعت نفسها كمرتزقة وبندقية للإيجار تعمل لصالح المخططات الايرانية، وهي عرضت شعبها اللبناني لمختلف انواع المشاكل والمآسي، واصبحت سببا في زعزعة الامن والاستقرار والتخريب في بلدها.


ومكافحة جرائم المخابرات الايرانية والسورية والقاعدة وحماس والاحزاب الشيعية العراقية يعد من المنظور الاخلاقي الديني عمل نبيل وشريف وواجب على كل من يستطيع القيام من اجل ان يسود الأمن والسلام والمحبة.



ولكن ليس كل تعاون مع الموساد ينطبق عليه هذا التوصيف الايجابي، فعلى سبيل المثال هروب الطيار العراقي منير روفه بطائرة الميغ في الستينات الى اسرائيل وقيام الأكراد بتهريب افراد عائلته الى الخارج عن طريق شمال العراق.. يعتبر هذا العمل خيانة وطنية لاتغتفر.


بينما تعاون الأكراد الحالي مع الموساد لغرض مكافحة النفوذ الايراني في العراق، ومراقبة برنامجها النووي هو عمل طيب ومرحب به ويجب ان يستمر كجزء من مشروع التصدى للمخططات الايرانية في المنطقة، ولكن بشرط عدم استغلال الاكراد لعلاقتهم بالموساد للتقرب الى اوربا وامريكا بقصد تحقيق المزيد من المكاسب القومية المؤذية لمصالح الشعب العراقي.


المطلوب من العقل السياسي العربي التفريق والفرز، اذ ان قسما من سلوك وافعال اسرائيل ايجابي ومفيد للعرب والمسلمين، فجهود اسرائيل لمنع امتلاك ايران للسلاح النووي، وتصديها لحركة حماس وعملاء ايران في لبنان... هو هدف نبيل لصالح استقرار المنطقة، وما ترتكبه ايران وسوريا في العراق من جرائم تمزيق المجتمع والقتل الجماعي بالمفخخات بواسطة عملائهما من مجرمي القاعدة وبقايا البعث والمليشيات الشيعية، هذه الجرائم وغيرها تجعلنا نفكر بشكل عملي بعيدا عن الشعارات الغوغائية ونساند الجهود الاسرائيلية في مكافحة ارهاب هذين النظامين ومن معهما.

خضير طاهر

[email protected]