حسام عزالدين من رام الله: اعلنت مؤسسة شاشات السينمائية الفلسطينية عن اطلاق مهرجانها الثالث لسينما المرأة وذلك يوم الخميس، بمشاركة افلام اجنبية وعربية وفلسطينية اخرجتها نساء.وقالت مديرة مؤسسة شاشات علياء ارصغلي في مؤتمر صحافي الاربعاء في رام الله، بان هذا المهرجان quot;هو الاول الذي واصل تخصصه في سينما المرأة للعام الثالث على التوالي في الوطن العربيquot;. واشارت الى تجربة مهرجان سلا في المغرب الذي ينظم بشكل غير دوري ومهرجان المرأة في مصر الذي لم ينظم سوى مرتين. ونظمت شاشات، وهي مؤسسة فلسطينية متخصصة في العمل السينمائي وتشجع المخرجات الفلسطينيات لاخراج افلام سينمائية، مهرجانها الاول في العام 2005 والثاني في العام 2007.

ملصق فيلم الماء
وقالت ارصغلي quot;نحن نعتز باننا تمكنا رغم الظروف السيئة من تواصل تنظيمنا لهذا المهرجان المتخصص في سينما المرأةquot;.
واضافت quot;الرواية الفلسطينية للعالم لا يمكن ايصالها فقط عن طريق الخطاب السياسي، فنحن نؤمن انه بامكاننا ان نوصل رسالتنا الى العالم عبر ثقافتنا وادبنا وفنناquot;.
وقالت ارصغلي quot;لمسنا اهتماما عالميا وحتى من قبل مؤسسات اعلامية اسرائيلية بالمهرجان، وهذا انما يؤكد باننا حققنا ما نصبو اليه بالظهور امام العالم باننا متحضرون وقادرون على الحياة مثل باقي الشعوبquot;.
واختارت المؤسسة فيلم quot;ماءquot; للمخرجة الهندية ديبا مهتا لافتتاح للمهرجان، حيث يعتبر هذا الفيلم من اهم الافلام العالمية حول قضايا المرأة، ورشح لجائزة الاوسكار في العام 2005.
ويدور الفيلم حول قضية امرأة الارملة في الهند ووضعيتها في العام 1939، في خضم معركة التحرر الوطني التي قادها المهاتما غاندي ضد الاحتلال البريطاني.
ويربط الفيلم بين التحرر من الاستعمار والحصول على الحقوق السياسية، وقضايا العدالة الاجتماعية وبشكل خاص تحرير المرأة.
ومن الافلام الاخرى التي سيتم عرضها في المهرجان الذي سيستمر لستة ايام فيلم quot;يوم اخرquot; للمخرجين اللبنانيين جوانا حجي توما وخليل جريج، حيث يروي الفيلم قصة شاب وهو يمضي اربعة وعشرين ساعة في بيروت للبحث عن ابيه المفقود.
ومن ضمن الافلام العربية، سيتم كذلك عرض فيلم quot;قص ولزقquot; للمخرجة المصرية هالة خليل، حيث يناقش هذا الفيلم مشكلة بطالة الشباب وسعيهم المستميت للالتحاق بفرص العمل.
ويعرض المهرجان فيلم quot;كيف سمكتك اليوم؟quot; للمخرجة الصينية البرطانية شاولو جوو، وهو فيلم حاز على جائزة النقاد الكبرى في مهرجان كريتيل لسينما المرأة عام 2007.
وسيتم عرض هذا الفيلم بحضور مديرة التصوير زيلا بوز، والتي ستشارك في دورات تدريبية حول علاقة مدير التصوير بالمخرج.
وسيعرض كذلك فيلم الماني quot;اميرات البركةquot; للمخرجة بتينا بلومنر، وفيلم quot;اجنبياتquot; للمخرجة الاسبانية هيلينا تابيرنا. وقالت ارصغلي ان المؤسسة فتحت المجال لعرض افلام قصيرة فلسطينية لمخرجات فلسطينيات، وايضا افلام قصيرة لمخرجات اجنبيات. ومن ضمن الافلام القصيرة الفيلم التركيquot; جاء دوريquot; للمخرجة التركية الالمانية عصمت ارغوين، والحاصل على الفهد الفضي من مهرجان لوكارنو في العام 2007.
ويمول المهرجان من قبل مؤسسات اجنبية وممثليات لدول اجنبية مختلفة.