بسار فائق من أربيل:سوف يكون المخرج السينمائي الكردي quot;شوكت أمين كوركيquot; مخرج فيلم quot;عبور الصحراءquot;، هو أحد المخرجين السينمائيين من أصل خمسة مخرجين في أسيا والمرشحين لنيل جائزة (باسيفيك) Pacific كأفضل مخرج سينمائي في قارة أسيا.المخرج صرح لايلاف عن ترشيحه مع اربعة مخرجيين آخريين للتنافس على جائزة أفضل مخرج سينمائي في قارة أسيا، التي ستقام في أستراليا في الشهر القادمquot;. جوائز (باسيفيك) تدار من قبل CNN international ومنظمة يونسكو(UNESCO) وجمعية منتجي السينمائيين الدوليين (FIAPF).

من فيلم عبور الصحراء
كما وأشار مخرج فيلم عبور الصحراء عن مشاركته quot;تم أختياري كمرشح للحصول على جائزة أفضل مخرج، وأني مشارك بأسم أقليم كردستان العراق لنيل تلك جائزةquot;.
أما قائمة المخرجين المرشحين الباقيين فتتضمن المخرجين التالين:
- نادين لبكي عن فيلم (سكر بنات) لبنان.
- رخشان بني أعتماد و محسن عبدالوهاب عن فيلم (ماينلاين) من ايران.
- شوكت أمين كوركي عن فيلم (عبور الصحراء) من أقيلم كردستان العراق.
- تيو بينغ عن فيلم (الحشرة الصغيرة) من الصين.
- شانا أيسابيفا عن فيلم (كاروي) من كزاخستان.

سيتم أعلان أسماء الفائزين بجائزة باسيفيك في الشهر تشرين الثاني القادم، وسيختار مرشح وأحد من أصل خمسة مرشحين في الاقسام التالية: (أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل مصور، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل فيلم للاطفال).
كما وأعلن المخرج بأن فيلمه (عبور الصحراء) بعد مشاركته في مهرجان هامبورغ الالماني قبل أيام، سيشارك الشهر القادم في مهرجان طوكيو السينمائي في اليابان.

المخرج الكردي شوكت أمين كوركي

(شوكت امين كوركي) من مواليد 1973 أقليم كردستان العراق، في عام 1975 هاجر مع عائلته الى ايران بعد هجمات النظام السابق على قريتهم، بقي هناك حتى عام 1999 وأكمل درسته فيها، كما وشارك في دورة مجلس سينما شباب ايران في عام 1995، عمل في المسرح و التلفزيون والسينما في ايران واقليم كردستان.
للمخرج عدد من الافلام: quot;طيران البالوناتquot; 1997 (بيتاكام 37 دقيقة) أنتاج تلفزيون مهاباد في ايران، quot;منفذquot; 1998 (بيتاكام 43 دقيقة) أنتاج تلفزيون مهاباد في ايران، quot;عندما ينزل المطرquot; 2000 (بيتاكام 29 دقيقة) أنتاج قناة كردستان tv الفضائية، quot;الحدودquot; 2002 (دي في دي 23 دقيقة) أنتاج قناة كردستان tv الفضائية، quot;عبور الصحراءquot; 2006 (35 م م ndash; 75 دقيقة) أنتاج حكومة أقليم كردستان العراق - شركة نارين فيلم - قناة كردستان tv الفضائية.
شارك كوركي بأفلامه في الكثير من المهرجانات الدولية، منها: مهرجان ريودي جانيرو في البرازيل، مهرجان لايبزيك في المانيا، مهرجان افلام كوتاه في ايران، مهرجان روتردام في هولندا، مهرجان مونس في بلجيكا و...
حصل فيلم العبور من الغبار على الجوائز التالية:
- جائزة أفضل مخرج في مهرجان سنغافورة.
- جائزة الناقدين في مهرجان سنغافورة.
- جائزة الحمراء (الذهبية) كأفضل فيلم في مهرجان غرانادا الاسباني.
- جائزة الحمراء (الفضية) في مهرجان غرانادا الاسباني.
- جائزة لجنة التحكيم في الدورة التاسعة من مهرجان دلهي السينمائي في الهند.
- الجائزة الذهبية كأحسن فيلم في مهرجان أندونيسيا السينمائية.