أشهرنّ نيكول كيدمان ومنهن سلمى الحايك

ناهض الرديفي:على الرغم من ان هوليود وطوال تاريخها الطويل الذي يمتد لاكثر من مئة عام كانت تفتح ذراعيها دائما للنجمات الاجنبيات الا انه لم يحصل ان تهمين النجمات الاجنبيات المولودات خارج اميركا على اهم الادوار في هوليود كما يحصل في هوليود في السنوات القليلة الماضية، ساحبات البساط من تحت اقدام النجمات الاميركيات التي تقل فرصهن بالحصول على الادوار المهمة التي تذهب غالبا الى النجمات من استراليا وجنوب افريقيا وبريطانيا.
وجود النجمات الاجنبيات ليس غريبا جدا فأشهر نجمات السينما في الخمسينات والستينات هن من اصول اوروبية مثل quot;غيتا غاربوquot; السويدية وquot;فيفيان ليquot; وquot;اليزابيث تايلورquot; المولودات في بريطانيا.حلم هوليود والنجاح في هوليود كان يدفع الكثير من النجوم والنجمات الى الهجرة الى اميركا ومحاولة النجاح في هوليود، طريق الممثلين الى هوليود هو من اصعب الطرق على الاطلاق والقلة فقط هي التي تحصل على النجاح فيما يرجع اغلب المحاولين الى بلدانهم الاصلية ليحاولوا في السينما هناك او يتوقفوا وتنتهي حياتهم العملية بعد هذه المحاولات.

النجمة نيكول كيدمان


في الاعوام الخمسة الاخيرة برزت سيطرة النجمات القادمات من خارج اميركا على اهم الافلام التي تنتج في هوليود، لازالت هناك بالطبع النجمات الاميركيات لكن حضورهن صار اقل واقل اهمية من حضور زميلاتهن من خارج اميركا، الحضور الذي يكاد يقتصر على ادوار اميركية خالصة تتطلب لهجات اميركية خاصة.كما أن كبر بعض النجمات الاميركيات بالعمر وابتعاد بعضهن مثل النجمة الكبيرة quot;جوليا روبرتسquot; بعد ولادتها واهتمامها بتربية اطفالها جعل قائمة النجمات الاميركات قصيرة جدا..
من اهم النجمات الاجنبيات في هوليود الآن النجمة الكبيرة نيكول كيدمان، كيدمان المولودة في استراليا بدات حياتها الفنية عام 1983 بادوار تلفزيونية صغيرة في التلفزيون الاسترالي، النجمة سرعان ما انتقلت الى الى اميركا لتبدأ حياة عملية مثيرة وتقوم بادوار كبيرة جدا جعل اجرها قبل سنوات من اكثر الاجور في هوليود. زواج نيكول كيدمان السابق من النجم توم كروز وبطولتها لادوار شهيرة منها الفيلم الغنائي quot;موناروجquot; وافلام اثاره منها quot;المترجمةquot; جعلها تحتل مكانة فريدة، فالادوار التي تحصل عليها هي ليست ادوارا عادية بل يغلب عليها التركيب والطابع النفسي للشخصيات.نيكول كيدمان وبسبب اتقانها للهجة الانكليزية قامت بادوار كبيرة ايضا في افلام انكليزية. على الرغم من الفشل التجاري لبعض الأفلام الاخيرة لنيكول كيدمان الا انها مازالت تمثل اكثر النجمات اثارة ومطلب الكثير من المخرجين الكبار.

كاثرين زيتا جونز


النجمة القادمة من ويلز في بريطانيا quot;كاثرين زيتا جونزquot; (Catherine Zeta-Jones) تملك تجربة مشابهة لنيكول كيدمان حيث انها بدأت ايضا بتمثيل ادوار صغيرة في تلفزيون بلدها قبل ان تنتقل الى هوليود وتتزوج الممثل الكبير quot;مايكل دوغلاسquot;، النجمة التي تنوعت ادوارها السينمائية في هوليود من الغنائية مثل دورها في الفيلم quot;شيكاغوquot; الى دورها في سلسلة quot;زوروquot; مع النجم quot;انتونيو بندارسquot; (Antonio Banderas). كاترين زيتا جونز تحضر الى مجموعة ادوار كبيرة منها دورها في فيلم quot;بدون حجزquot; (No Reservations).
كيت ويسلنت النجمة البريطانية وبعد دورها في فيلم quot;تايتانكquot; تحولت الى نجمة معروفة للمشاهد الاميركي خاصة بعد النجاح الكبير للفيلم في اميركا والعالم. quot;كيت ونسلتquot; التي لم تترك سينما بلدها فمثلت في افلام بريطانية عديدة، النجمة ايضا بقيت على خاصة مع هوليود حيث انها عملت على اداء ادوار مهمة في افلام ليست تجارية لكن مهمة وجميلة جدا منها دورها الاخير في فيلم quot;الاطفال الصغارquot;. النجمة كيت وينسلت سوف تعود بفيلم مع زميلها في فيلم quot;تايتانكquot;النجم quot;ليوناردو دي كابريوquot; في فيلم quot;طريق الثوراتquot; (Revolutionary Road) الذي يتوقع له الكثير من النجاح.
النجمة quot;تشارليز ثيرونquot; (Charlize Theron) والتي بدات حياتها المهنية كعارضة ازياء في بلدها جنوب افريقيا وبعد ذلك في اوروبا واميركا سرعان ما حصلت على عروض فنية في افيلم هوليودية اعتمدت في البداية على جمالها المميز حيث تتميز النجمة بجمال اوروبي اسكندنافي باهر. النجمة تركت بعد ادوار قليلة ادوار المراة الجميلة لتقدم ادوارا هي بعيدة جدا عن شكلها وطبيعتها مثل دورها في فيلم quot;الوحشquot; (Monster) و quot;شمال البلادquot;( North Country) حيث دور عاملة في احدى المناجم في شمال اميركا ونظرة زملائها المتدنية لها كامراة.النجمة تعيش هذه السنوات افضل سنواتها العملية حيث انجزت وتحضر للعديد من الادوار السينمائية التي سوف تعرض في الفترة القادمة.
آخر النجمات الاجنبيات الشابات المميزات هي النجمة الاميركة الجنوبية سلمى الحايك، الحايك التي تحمل بعض الدماء العربية تعمل منذ اكثر من عشر سنوات في هوليود لكن من دون شهرة زميلاتها السابقات رغم ان ادوارها الاخيرة حققت نجاحا كبيرا مثل دورها في فيلم quot;القلوب الوحيدةquot; والذي يعرض الآن في الصالات السينمائية.
هوليود يبدو انها لا تستطيع ان تتخلى عن مواهب النجمات الوافدات من خارج اميركا واللواتي يجلبن الكثير من الخبرات والدماء الجديدة الى عاصمة السينما الاشهر في العالم.

تشارليز ثيرون

كيت ويسلنت

سلمى الحايك