القاهرة: أُفتتحت مساء يوم الثلاثاء في دار الأوبرا المصرية الدورة الثالثة والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يشارك فيه 150 فيلمًا تمثل 67 دولة.
ويهدي المهرجان دورته الجديدة التي تستمر 11 يومًا الى اسم المخرج المصري شادي عبد السلام quot;1930-1986quot; صاحب فيلم quot;ليلة أن تحصى السنين- المومياءquot; الذى يعد من كلاسيكيات السينما العربية.
وقامت مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الاميركي مارتن سكورسيزي بترميم فيلم quot;المومياءquot; ضمن مشروع يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة quot;نيجاتيفquot; لأبرز الافلام في العالم. وسيعرض الفيلم يوم الاربعاء تحت سفح الاهرام وتدور أحداثه حول توصل قبيلة في جنوب مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الى عدة مقابر أثرية تضم خبيئة من المومياوات الفرعونية وظلت لنحو عشر سنوات تنتزع محتوياتها وتبيعها في الخفاء الى أن افتضح أمرها وتوصلت السلطات الى سر الخبيئة وقامت بنقل المومياوات الى المتحف المصري بالقاهرة.
وأنتج الفيلم عام 1969 ولم يعرض تجاريًا في مصر إلا في 27 يناير كانون الثاني عام 1975 وهو قصة وسيناريو واخراج عبد السلام الذى شارك أيضًا في كتابة الحوار مع علاء الديب الذي سيحضر عرض الفيلم مع أسرة مخرجه عبد السلام.
وقدم وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الافتتاح درع المهرجان الى مهيبة عبد السلام شقيقة شادي أمام شاشة كبيرة على مسرح دار الاوبرا المصرية تعرض مشهدًا من الفيلم.
وكرم المهرجان خمسة سينمائيين مصريين هم المخرج علي عبد الخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي إضافة الى المخرج الجزائري أحمد راشدي ضمن تكريم المهرجان للسينما الجزائرية التي قدمت مخرجين بارزين نافست أفلامهم في مهرجانات كبرى مثل محمد لخضر حامينا الذى فاز فيلمه quot;وقائع سنوات الجمرquot; بالسعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1975.
كما كرم المهرجان أربعة سينمائيين على مجمل أعمالهم وهم المخرج الايطالي ماركو بللوكيو والممثلين الاميركيين لوسي لو وصامويل جاكسون اضافة الى سلمى حايك التي قالت عن تكريمها انها تعتز بأن أول أدوارها كان في فيلم عن رواية quot;زقاق المدقquot; لنجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الاداب.
وكُرم أيضًا المخرج الهندي أدور جوبا لاكريشنان رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وتحل السينما الهندية ضيف شرف على المهرجان الذي سيعرض 16 فيلمًا هنديًا من مختلف المدارس والتيارات الفنية اضافة الى تكريم أبطال فيلم quot;المليونير المتشردquot; الحائز على ثماني جوائز في مسابقة الاوسكار هذا العام.
كما يكرم المهرجان السينما الجزائرية بتنظيم قسم خاص بها يعرض ضمنه 11 فيلمًا أنتجت في السنوات الخمس الأخيرة وهي quot;مصطفى بن بولعيدquot; لاحمد راشدي وquot;رحلة الى الجزائرquot; لعبد الكريم بهلول وquot;نهر لندنquot; لرشيد بوشارب وquot;مسخرةquot; لليث سالم وquot;زهرquot; لفاطمة الزهراء زعموم وquot;المنارةquot; لبلقاسم حجاج وquot;الخبز الحافيquot; لرشيد بن حاج وquot;دليس بالوماquot; لنادر مكناش وquot;بركاتquot; لجميلة صحراوي وquot;ظلال الليلquot; لناصر بختي وquot;روما أفضل منكquot; لطارق تقيا.
وينظم المهرجان ندوة عن السينما الهندية وأخرى عن السينما الجزائرية اضافة الى ندوات أخرى منها quot;تطور السينما الافريقيةquot; وquot;الافلام السينمائية في مواجهة مشاكل القارة الافريقيةquot;.
ويرأس لجنة التحكيم الرسمية أدور جوبا لاكريشنان كما يرأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الديجيتال المخرج النيجيري فيكتور اوكاي ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الافلام العربية الممثل المصري يحيى الفخراني.
وعقب حفل الافتتاح عرض الفيلم الهندي quot;نيويوركquot; اخراج كبير خان.