دبي: فاز فيلم quot;زنديقquot;، إنتاج فلسطيني بريطاني مشترك، للمخرج ميشيل خليفي، بجائزة quot;بوابة الصحراء ومهرجان دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الإنجازquot; لهذا العام، وقدرها 25 ألف دولار أميركي.
وتعد مسابقة quot;الأعمال قيد الإنجازquot;، المبادرة المشتركة لشركة quot;بوابة الصحراء للإنتاج الإعلاميquot; وquot;مهرجان دبي السينمائي الدوليquot;، جزءًا من quot;ملتقى دبي السينمائيquot;، سوق الإنتاج المشترك الذي يهدف إلى دعم السينمائيين العرب في مختلف أنحاء العالم، وإلى دفع عجلة نمو صناعة السينما في المنطقة العربية.
وبهذه المناسبة، أوضح عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، أن quot;جائزة بوابة الصحراء ومهرجان دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الإنجازquot;، تمثل حافزًا للمخرجين العرب، للمضي قدمًا نحو تحقيق طموحاتهم ومشاريعهم السينمائية، وقال: quot;يتمثل أحد أبرز أهداف مهرجان دبي السينمائي الدولي في تشجيع المواهب السينمائية العربية، وتوفير المنصة المناسبة لتطوير قطاع سينمائي قوي في المنطقة. فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تمكنت عدة إبداعات سينمائية عربية من دخول الساحة العالمية بقوة، لتوفر بذلك المنبر المناسب لتشجيع المواهب الصاعدة وتسليط الضوء عليها. ويشرفنا في مهرجان دبي السينمائي الدولي، أن نؤدي دورًا محوريًا في تحفيز الطاقات الإبداعية الشابةquot;.
وخاض quot;زنديقquot;، من إنتاج عمر القطان، منافسة شديدة مع 17 مشروعًا في مسابقة quot;بوابة الصحراء ومهرجان دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الإنجازquot;، وكان العديد منها ثمرة تعاون خلاّق متعدد الثقافات.
وأما الوصيفان، فهما مشروع quot;ظلالquot; المصري لمريان خوري ومصطفى حسناوي، ومشروع quot;بيت شعرquot; للمخرجة إيمان كامل والمنتج طلال المهنا، وسوف يتواجد جميعهم في quot;ملتقى دبي السينمائيquot; في ديسمبر الجاري.
وquot;بوابة الصحراء للإنتاج الإعلاميquot; هي شركة إنتاج سينمائي مستقلة، تتخذ من دبي مقرًا لها، وتعمل في مجال إنتاج المشاريع السينمائية والتلفزيونية التي تلامس شؤون وقضايا المجتمع، في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا.
وتركز شركة quot;بوابة الصحراء للإنتاج الإعلاميquot; على استقطاب الإبداعات الدولية إلى المنطقة، ودعم المشاريع السينمائية الأولى من مختلف الأنواع، وذلك بهدف تطوير ورعاية المواهب السينمائية الطموحة وغير المستثمرة إلى حد كبير في منطقة الشرق الأوسط. ومن خلال فريق عمل دولي وعالي الكفاءة، تجمع شركة quot;بوابة الصحراء للإنتاج الإعلاميquot; أفضل المواهب الإقليمية، مع خبرات الإنتاج السينمائي الأميركي.
ويقدم ملتقى دبي السينمائي للمخرجين العرب، منحًا مالية، كما يوفر جسرًا للتواصل بالنسبة إلى أصحاب المشاريع قيد التطوير، والأعمال قيد الإنجاز. وتتضمن جوائز المشاريع قيد التطوير، 3 جوائز بقيمة 25 ألف دولار من مهرجان دبي السينمائي الدولي للمشاريع في المراحل النهائية من عملية الإنتاج، وrdquo;جائزة آرتيه للعلاقات الدوليةrdquo; بقيمة 6 آلاف يورو، تمنحها شركة آرتيه الفرنسية، وquot;جائزة الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير المشاريعquot;، وقيمتها 10 آلاف دولار.
وتتضمن القائمة النهائية للمشاريع التي رشحت لجوائز الأعمال قيد التطوير:quot;الاعترافquot; (للمخرجة إليان الراهب، من لبنان)؛ و ldquo;هوية بدون نساءrdquo; (محمد العبودي، فنلندا والمغرب)؛ ومشروع ldquo;الأحرارrdquo; (إسماعيل فروخي، فرنسا والمغرب)؛ وفيلم quot;ماتشوزquot; (رامي قديح، لبنان)؛ وquot;فيلم فلسطينيquot; (مهدي فليفل، المملكة المتحدة وفلسطين)؛ و Off Frame (مهند اليعقوبي، فلسطين)؛ وquot;طيارة لروحيquot; (ميثم رضا، المملكة المتحدة والعراق)؛ و quot;يوميات ساحة الاستراحةquot; (براهيم فريطه، فرنسا والمغرب)؛ وquot;ابتسم أنت في جدةquot; (عهد كامل، السعودية ومصر)؛ وquot;ابن البحرquot; (نجاة جلاب، المغرب وفرنسا وكندا)؛ و quot;تسليتquot; (هشام فلاح، المغرب وفرنسا)؛ وquot;على عتبة الجنةquot; (أحمد غصين، لبنان) وquot;ياسمينquot; (أمين مطالقة، الأردن).
وستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الفائزين بجوائز فئة الأعمال قيد التطوير خلال quot;ملتقى دبي السينمائيquot;، وسيتم توزيع الجوائز يوم 14 ديسمبر الجاري.
يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر المقبل بالتعاون مع quot;مدينة دبي للاستوديوهاتquot;. ويذكر أن الرعاة الرئيسيين لهذا الحدث المرتقب هم quot;السوق الحرة-دبيquot;، وquot;لؤلؤة دبيquot;، وquot;طيران الإماراتquot;، وquot;مدينة جميراquot;، ويحظى بدعم quot;هيئة دبي للثقافة والفنونquot; (دبي للثقافة). للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع
www.dubaifilmfest.com.