إيلاف: صدر العدد العاشر من جريدة quot;الغاوونquot; الشعرية في بيروت متضمّناً إعلاناً عن بدء إدارة quot;الغاوونquot; العمل على إنجاز العدد الأول من طبعتها الإنكليزية، التي يُتوقَّع انطلاقها خلال أشهر من الولايات المتحدة الأميركية، وسيشارك فيها نخبة من الكتّاب والمترجمين العرب. وquot;تهدف هذه الطبعة إلى التعريف بالشعر العربي، قديمه وحديثه، والإضاءة على أهم تجاربه وشعرائه وحركاتهquot;.
ومن مواضيع العدد: quot;جوقة الحريفquot; لشوقي أبي شقرا، quot;الفوهرر الصغير والفوهرر الكبيرquot; لشوقي عبد الأمير، quot;شعراء زهدوا في النشرquot; لسهى شامية، quot;الحرب والسلم في الشعر الجاهليquot; لفراس الدليمي، quot;الشعر والدينquot; لصباح زوين، quot;الشاعرات الكرديات الباحثات عن وجوههنquot; لإبراهيم محمود، quot;القصيدة خرجت إلى الشارعquot; لمنير بولعيش، quot;كاتولوس... مجنون ليسبياquot; لكمال المهتار، quot;تعقيباً على مقال منذر مصري: سلالة الماغوط سلالة المنفىquot; لعبد الوهاب عزّاوي، quot;لماذا لا يقرأ quot;الكبارquot; لسواهمquot; لهيثم حسين، quot;الركض أمام الزمن وانتظاره في كل مكانquot; لزينب عساف، quot;شعراء الرسام السوري حسن إدلبيquot;... إضافة إلى أخبار ومواضيع أخرى متنوّعة كالموضوع الذي أعدّه مراسل quot;الغاوونquot; من الرياض وحمل عنوان quot;السيف البتّار في نحر الشيطان نزارquot; وهو عنوان كتاب شتائم لشيخ يُدعى ممدوح الحربي يُكفِّر فيه نزار قباني وأدونيس وأمل دنقل وفدوى طوقان وعبد العزيز المقالح وآخرين، ناعتاً إيّاهم بأوصاف سوقية من قبيل: quot;خنازيرquot;، quot;أبالسةquot;، quot;منحدرين من سلالة الشياطينquot;، quot;أفّاكونquot;، quot;مجرمونquot;... إلخ
وفي باب quot;الديوانquot; نُشرت القصائد الآتية: quot;شمس بلهاء تشرق على كل شيءquot; لسمر دياب، quot;أهكذا تنزع جسدك لتراهquot; لهيلدا إسماعيل، quot;الاغتسال في أول نهرquot; لتغريد الغضبان، quot;ثمة جنّة في الطريقquot; لسمر الشيخ، quot;الرقَّةquot; لميلاد ديب، quot;الخطاب الأخير لجلجامشquot; لخالد خشّان.
وتزيّن غلاف العدد بمجموعة من الطوابع التي أصدرتها مختلف الأمم لتكريم شعرائها، quot;في حين - كما يقول محرّر quot;الغاوونquot; - لم نجد طابعاً عربياً واحداً يحمل صورة شاعر عربي باستثناء محمود درويش (في وصفه رمزاً نضالياً فلسطينياً)quot;.