إيلاف ndash; بيروت: اختار الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي أن يردّ على منتقديه ومهاجميه عبر جريدة quot;الغاوونquot; التي صدر عددها الخامس عشر صباح اليوم، وأن يعلن بأنه سيستقيل من رئاسة quot;لجنة الشعرquot; في الدورة المقبلة. ومن عناوين هذا الرد (الذي جاء على شكل حوار أجراه مراسل quot;الغاوونquot; في القاهرة وائل السمري) نقرأ: جابر عصفور لا يستحق الردّ، حلمي سالم كان انتهازياً في قضية quot;إبداعquot;، سعدي يوسف شاعر عادي، آخر ما كتبه أدونيس كان في الستينيات، quot;الحياةquot; هاجمتني لأنني لم أدعُ محرّرها الثقافي عبده وازن... إضافة إلى كشفه عن أسرار تتعلّق بكواليس نيل محمود درويش جائزة quot;ملتقى الشعرquot; وعلاقة الدكتور جابر عصفور بذلك، كما أننا نتفاجأ باعتراف حجازي للمرّة الأولى بأنه لم يقرأ قصيدة حلمي سالم قبل نشرها، كما يقول!
ومن العناوين الأخرى في هذا العدد: quot;ثلاثة جاؤوا إلى الوجودquot; لشوقي أبي شقرا، quot;حمارُ سعدي يوسفquot; لماهر شرف الدين، quot;شعراء الدفع الرباعيquot; لشوقي عبد الأمير، quot;على الطريق: شذرات عن أوديسا أميركاquot; لأكرم قطريب، quot;كارول آن دوفي تُسخّن لآلئ حبيبتهاquot; لفيء ناصر، quot;أمل دنقل المستقوي بالسلطةquot; لنائل الطوخيquot;، quot;أبواب فيروز ومفاتيح الشعراءquot; لهيثم حسين، quot;شعر الإمامَين: الفراهيدي وابن خلدونquot; لإبراهيم محمودquot;، quot;نمر يبتسم... كارثة الوجود المصوّرةquot; لفكري حسن، quot;البخور تحت الثوبquot; لزينب عسّاف... إضافة إلى أخبار متنوّعة تتناول نشاطات عدّة منها معرض الرسام والشاعر اللبناني شارل شهوان، ومنها تفاصيل الأمسية الشعرية التي أقامتها quot;الغاوونquot; في مدينة ناشفيل الأميركية.
وفي quot;دفترquot; هذا العدد نجد الجزء الثاني والأخير من البحث المعنون quot;العنف وهيستيريا الروح في النص الشكسبيريquot; لفاضل سوداني.
وقد خُصِّصت زاوية quot;غاليري الغاوونquot; لهذا العدد لعرض ثلاث لوحات للفنان والشاعر السوري دلدار فلمز.
وفي باب quot;الديوان العربيquot; نقرأ القصائد الآتية: quot;أحزان السنة العراقية ndash; 2quot; لخزعل الماجدي، quot;مثلما تخرج الشجرةquot; لشوقي مسلماني، quot;ترتيب الأشياءquot; لعبد الوهاب عزّاوي، quot;بعدك على باليquot; لخلود الفلاح، quot;بين حركتَين على السريرquot; لفارس حرّام، quot;ليوم واحدquot; لفوّاز قادري، quot;ثم تبزغ من ظهرها غيمةquot; لسليمان الأسعد، quot;متعة خالصةquot; لمريم عبدالله، quot;الذبائحquot; لمعتز رشدي.
وأخيراً ضمّ العدد مقالتَين ناقشتا ديوانين صدرا حديثاً لدى quot;دار الغاوونquot; وهما: quot;أهوال الصحوquot; لأحمد الواصل، quot;على شفتي قبلة لن أحصل عليهاquot; لنجيب عوض، وقد كتب المقالتَين على التوالي: كمال المهتار وسهى شامية.
وإضافة إلى هذين الكتابين الصادرَين حديثاً، أعلنت quot;دار الغاوونquot; عن اقتراب صدور كتب عديدة منها: quot;طيرانquot; للشاعر الصيني يو جيان (ترجمة شوقي عبد الأمير)، quot;شارع يضحك في سرّهquot; لعصام رجب، quot;ارتعاشات النحّاتquot; لصلاح بن عيّاد، quot;ضفاف وحقولquot; لهاتف جنابي، quot;وجه ضالع في المراياquot; لعلي حسن الفواز.
عنوان quot;الغاوونquot; على الشبكة
www.alghaoon.com
لمراسلة quot;الغاوونquot;
[email protected]