قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: فاز سامي مغاوري بجائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض (الشطار) وحصلت مسرحية (القصة المزدوجة للدكتور بالمي) على جائزة أفضل عرض كما فاز مخرجها محمد صفوت بجائزة أفضل اخراج في المهرجان القومي للمسرح المصري الذي اختتمت دورته الخامسة مساء يوم الاربعاء في دار الاوبرا بالقاهرة. وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف جنيه مصري (نحو 2640 دولارا).
وقبل اعلان جوائز المهرجان أشاد رئيس لجنة التحكيم المخرج المسرحي هاني مطاوع بكثرة أعداد المشاركين من الشباب في العروض ولكنه سجل quot;ظاهرة سلبيةquot; تتمثل في غياب المؤلف المسرحي وغياب النصوص في معظم العروض المشاركة.
وشارك 34 عرضا في المهرجان الذي يهدف الى انعاش الحركة المسرحية واكتشاف المواهب الجديدة من خلال مشاركة عروض للفرق المسرحية الحرة أو الفرق التابعة للشركات أو لقصور الثقافة بالمحافظات أو الجامعات وهيئات وزارة الثقافة.
وتقاسم جائزة أفضل نص مسرحي (15 ألف جنيه مصري) كل من عاطف النمر عن عرض (عجايب) ونبيل خلف عن عرض (وطن الجنون) ونال جائزة أفضل مؤلف صاعد ( عشرة الاف جنيه) أحمد عبد الرازق عن عرض (نلتقي بعد الفاصل). وتقاسمت عايدة فهمي بطلة عرض (القصة المزدوجة للدكتور بالمي) ويسرا كرم بطلة عرض (أوديب وشفيقة) جائزة التمثيل دور أول نساء وقدرها 15 ألف جنيه أما جائزة التمثيل دور ثان وقدرها عشرة الاف جنيه فحصل عليها كل من مجدي فكري عن عرض (لسه فيه أمل) وسمر علام عن عرض (عجايب). وكرم المهرجان في حفل الختام أربعة من أصحاب الاسهامات في مجال المسرح وهم الناقد البارز فاروق عبد القادر الذي توفي الشهر الماضي والممثلان سعيد صالح وكريمة مختار وأستاذة فن الباليه ماجدة عز. وأصدر المهرجان أربعة كتب تتناول السيرة الشخصية والفنية لكل مكرم وهي (فاروق عبد القادر ناقدا ومفكرا) لحسن عطية و(سعيد صالح الضاحك الشادي) لمصطفى سليم و(كريمة مختار.. أمومة الدراما المصرية)لمحمد صابر و(ماجدة عز.. فراشة الباليه المصري) لمروة فاروق