إيلاف ndash; بيروت: صدر مطلع هذا الشهر في بيروت العدد الثلاثون من جريدة laquo;الغاوونraquo;، وحمل الغلاف عناوين عديدة بينها laquo;بلند الحيدري وتجهيل الريادةraquo; حيث كتبت الشاعرة تهاني فجر مقالة تتناول سيرة هذا الشاعر ومفارقات هذه السيرة، مع الكثير من المعلومات الخاصة التي زوّدتها بها زوجة الشاعر الراحل السيدة دلال المفتي.
ومن المواد الأخرى في هذا العدد نذكر: laquo;عباس بيضون كلّنا أمنيات... والجنابي والقصيدة النثرية والحرّةraquo; لشوقي أبي شقرا، laquo;فاكهة صامتة لمناسبة سام تايلورraquo; لفاروق يوسف، laquo;جاك كيرواك: مستلزمات النثر التلقائي الثلاثونraquo; لعبد القادر الجنابي (وهو فصل من كتاب سيصدر خلال الأيام المقبلة لدى laquo;دار الغاوونraquo;)، laquo;بوعلي ياسين كاتب التجرّؤ على المحرّماتraquo; لخضر الآغا، laquo;الكتابة نكاح... يقول ابن عربيraquo; لقدور رحماني، laquo;جورج صاند... زيرةُ رجالraquo; لماريا الهاشم، laquo;سقوط أميركاraquo; لأكرم قطريب، laquo;طاووس ذكريات الأرضيةraquo; للقمان ديركي، laquo;الإضافة الأهمّ لأبي تمّامraquo; لصلاح بوسريف، laquo;رموشكِ الطويلةraquo; لغيورغ هايم (ترجمة: عبد الرحمن عفيف)، laquo;لماذا نكتب الشعرraquo; لساباردي دامونو (ترجمة: حمد العيسى)، laquo;quot;فرصة ثانيةquot; لأمجد ناصر: الحياة في فسيفساء الذاكرةraquo; لعبد الوهاب عزاوي، laquo;يوميات رجل قبوraquo; لفراس سليمان، laquo;أم كلثوم مناضلة نسوية!raquo; لليندا حسين، laquo;خطأ في منتصف اللوحةraquo; لمحمد الحموي، laquo;شيخ البلدraquo; لهشام أبو خزام، laquo;عن صرخة ابن حزم وظلم المشارقة للمغاربةraquo; لعبدالله حمادي، laquo;عن quot;عزلةquot; الطيّب صالح وظلم العرب للسودانraquo; لعصام رجب، laquo;ماء الحكايا مالح يا فراتraquo; لفوّاز قادري، laquo;سيليكون لثدي القصيدةraquo; لشوقي عبد الأمير، laquo;متنزّهات القلوب ومزاج الداكتيلوraquo; لماهر شرف الدين.

واوان
وضمّت الصفحة الأخيرة المعنونة laquo;واوانraquo;، كاريكاتور سحر برهان، ومتفرّقات نقدية عدّة منها: laquo;خطأ جائزة الأركانةraquo;، laquo;روائيون يرفضون الترشّح لبوكر العربيةraquo;، laquo;لماذا يا مبارك وساط؟raquo;، laquo;برافو كيكا!raquo;... إضافة إلى زاوية كتبها الشاعر أكرم قطريب بعنوان laquo;محمود السيّد ودَجَل مراسل quot;الحياةquot;raquo; يردّ فيها على مقالة الشاعر عابد اسماعيل في جريدة quot;الحياةquot; التي قال فيها بأنه laquo;لن يضير محمود السيّد ألا يكتب عنه أحدraquo;! في سياق انتقاد اسماعيل لاحتجاج quot;الغاوونquot; على التجاهل الإعلامي التام لرحيل الشاعر السوري الكبير محمود السيد.

تطبيع التسلُّل
وعلى صفحتها الأولى انتقدت الصحيفة في افتتاحيتها المعنونة laquo;موقف الغاوونraquo; ما أسمته بـquot;تطبيع التسلُّلquot;، في سياق حديثها عن مشاركة حوالى ثلاثين شاعراً عربياً في مهرجان مدينة سيت (الدورة الأولى) والتي شارك فيها شعراء إسرائيليون. وخصّت الصحيفة بسؤالها الشعراء العرب الذين لديهم موقف واضح من التطبيع، كالشاعر حلمي سالم صاحب quot;حمامة على بنت جبيلquot;، متابعةً: quot;الأخطر في ما حصل أنه لم يتمّ ضمن موقف واضح كان يمكن أن laquo;يُغنيraquo; النقاش الدائر حول مسألة إشكالية كمسألة التطبيع... وإنما تمّ بالتسلُّل، وبعد قليل بالاستغفال. والسؤال الذي نطرحه هنا على شعرائنا المشاركين: هل أبلغتكم إدارة المهرجان بالمشاركة الإسرائيلية؟ وإذا كان الجواب laquo;لاraquo;، لماذا قبلتم إتمام المشاركة بعدما عرفتم بالأمر؟quot;... وختمت بالقول: quot;تطبيع التسلُّل أخطر من التطبيع نفسه لأنه ليس تطبيعاً فقط، بل لأنه تطبيع بلا موقف أيضاًquot;.


موقع laquo;الغاوونraquo; على الشبكة
www.alghaoon.com

لمراسلة جريدة laquo;الغاوونraquo;
[email protected]

لمراسلة دار laquo;الغاوونraquo;
[email protected]