إيلاف، الدار البيضاء: شرع المغرب في ترويج فواكه وخضار من انتاجه المحلي في روسيا، عبر حملة إعلامية وترويجية واسعة في هذا البلد. وأعلن المركز المغربي لإنعاش الصادرات والجمعيات المهنية للمنتجين والمصدرين أنه رصد 24 مليون درهم، كل دولار يساوي قرابة ثمانية دولارات ونصف، لتمويل هذه الحملة.

وأعلن رئيس مصلحة الصناعة الغذائية في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، أن المركز سيكفل بنصف التكاليف وتتحمل جمعية منتجي الخضر بالمغربquot; وquot;جمعية منتجي البواكرquot; وquot;الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضرquot; بنسبة25 بالمائة، وشركة quot;ماروك فروي بواردquot; (5 ر17 بالمائة) وشركة quot;فريش فرويquot; (5 ر7 بالمائة.

المرحلة الأولى من هذه الحملة، حسب المسؤولين عنها، انتهت شهر حزيران المنصرم، وانطلقت الحملة الثانية منتصف تشرين الثاني الجاري، وستتواصل الحملة إلى غاية 2008 وتستهدف الزبائن الروس عبر ملصقات في المتاجر الروسية الكبرى.

ويعتمد المغرب على منتوجين لترويج تلك الحملة وهما البرتقال والطماطم. وسيعتمد كذلك على إعلانات الميترو والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية والصحافة، وتركز على العاصمة موسكو وسان بيترسبورغ.

يسعى المغرب من خلال هذه روسيا تنويع أسواقه والخروج على سوقه التقليدية في الاتحاد الأوربي. وكانت العلاقات المغربية الروسية شهدت في الأشهر الأخيرة تحسنا كبيرا وعرفت زيارات رسمية على مستوى قيادات البلاد. وتستمر روسيا في قطاعات السياحة والعقار وتسعى إلى الفوز بمشروع بناء أول محطة نووية سلمية في المغرب.
[email protected]