عيسى العلي من الدار البيضاء: يعيش أساتذة جامعيون حالة من الترقب والخوف على حياة زملاء لهم بعد أن بدأت حالتهم الصحية بالتدهور جراء دخولهم، منذ بداية الشهر الجاري، في إضراب عن الطعام احتجاجا على عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم المتعلقة باشتراك أستاذ التعليم العالي دون شرط في المباراة مع حفظ أقدميتهم المكتسبة منذ التوظيف ومستحقاتهم المادية المترتبة عن تسوية الوضعية. وفي الوقت الذي أكد مسؤول بالجمعية المغربية للأساتذة الباحثين خريجي الجامعات الفرنسية أن quot;معركة الجوع قد تأتي على حياة25 أستاذ وأستاذةquot;، قام وفد من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط بزيارة إلى مقر النقابة الوطنية للتعليم العالي بالرباط، حيث يعتصم الأساتذة، ووقف على الوضعية الصحية للمضربين، خصوصا تدهور الحالة الصحية للأستاذ مصطفى الزيتومي.

ومباشرة بعد الزيارة أصدر مكتب فرع الجمعية بلاغا أدان فيه تجاهل وزارة التعليم العالي لوضعية هذه الفئة من الأساتذة، ودعا الجهات المسؤولة إلى فتح باب الحوار مع هذه الفئة في أقرب وقت ممكن لحملهم على إيقاف الإضراب عن الطعام نظرا لما يشكله ذلك من مساس بالحق في الصحة وفي الحياة.
وحمل كل من المكتب والجمعية الجهات الوزارة الوصية المسؤولية كاملة عن العواقب التي من شأنها أن تنجم عن الاستمرار في الإضراب عن الطعام، والتطورات السلبية الخطيرة التي قد يعرفها وضع المحتجين إن فرديا أو جماعيا أو جامعياquot;. وسبق الإضراب حركة احتجاجية تمثلت في وضع التحفظ في ما يخص تفعيل الإصلاح بالمدارس والمعاهد العليا، بالإضافة إلى مدارس المهندسين وكليات العلوم والتقنيات.

كما دعا المحتجون في وقت سابق إلى ضرورة مقاطعة التدريس بشكل تام، والحرص على التواجد داخل المؤسسات وفق برنامج عمل كل واحد من المضربين. وكان طلبة الجامعات عاشوا، نهاية الموسم الدراسي الماضي، قلقا كبيرا، إثر خروج الجمع الوطني العام للأساتذة الباحثين بقرار يقضي بتأخير إجراء المداولات، بالنسبة إلى النظامين الجامعيين القديم والجديد، لمدة أسبوع، مما ترتب عنه تأجيل إجراء الامتحانات الشفوية والدورات الاستدراكية.
يشار إلى أن هذا القرار واكبه تجميد مزاولة المهام المرتبطة بالإصلاح الجامعي، وكل نشاط متعلق باعتماد مسالك الإجازات بالنسبة لكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا، وكذا الماستر بجميع المؤسسات الجامعية.

ويرفض المحتجون أي محاولة quot;إفراغquot; لا تضمن لهم حقهم في ولوج إطار أستاذ التعليم العالي دون قيد أو شرط مع احتساب أقدميتهم المكتسبة منذ التوظيف مع مراجعة تاريخي سريان المفعول 2002/2006، عربونا على جدية الوزارة في سعيها لضمان حقهم.