تمهيداً لطرح أسهمها للاكتتاب العام
السعودية: وزارة التجارة والصناعة تنهي تأسيس شركات الهاتف الثابت

محمد العوفي من الرياض: ينتظر أن تعلن هيئة السوق المالية السعودية خلال الأيام القليلة موعد طرح أسهم شركات الاتصالات الثابتة في السعودية بعد أن أنهت وزارة التجارة والصناعة إجراءات تأسيسها.

وأوضح مصدر في وزارة التجارة والصناعة في تصريح لـ quot;إيلافquot; أن الوزارة أنهت إجراءات التأسيس لشركات الهاتف الثابت، وأن الأوراق الخاصة رفعت من قبل الوزارة إلى هيئة السوق المالية لتحديد موعد طرح أسهمها للاكتتاب العام، وأن مسؤولية تأخير طرح أسهم تلك الشركات للاكتتاب ليس للوزارة دور في ذلك.

وأضاف المصدر الذي رغب في عدم الإفصاح عن أسمه في السياق ذاته أن شركات الإسمنت لا تواجه أي مشاكل في إجراءات التأسيس وهي شركات قائمة حالياً، وإذا كان طرح اسمها للاكتتاب العام يواجه مشاكل فإن ذلك خارج مسؤولية الوزارة، وتنحصر مسؤوليته بين الملاك وهيئة السوق المالية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحدث فيه مصدر عن وجود مشاكل تواجه شركات الأسمنت في طرح أسهمها تتمثل في طلب الملاك علاوة إصدار في حين أن قرار مجلس الوزراء السعودي نص أن يكون سعر السهم عشرة ريال.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في مارس الماضي على الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات الضوئية ، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة ، وشركة اتحاد ( عذيب ) للاتصالات لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة وطرح 25 بالمئة من أسهمها للاكتتاب العام .

وقد تضمن قرار مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس الشركات المشار إليها ( شركات مساهمة سعودية ) وذلك وفقا لأنظمتها الأساسية وقد أعدت ثلاثة مراسيم ملكية بذلك، على أن تطرح نسبة ( 25 في المئة ) من أسهم رأسمال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال ( ثلاثين ) يوما من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها، وأن تقوم وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية - كل في ما يخصها- بتنفيذ ما ورد في هذه القرارات ، وذلك بعد التنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .

كما وافق المجلس على قرار آخر يقضي بالترخيص لكل من الشركات الثلاث سالفة الذكر لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها وتقديم جميع خدماتها على المستويات المحلية والداخلية والدولية كل من خلال شبكتها الخاصة.

يذكر أن خدمة الهاتف الثابت تقدم في السعودية من خلال شركة واحدة وهي شركة الاتصالات السعودية التي تأسست في العام 1998 وتم تحويل أعمالها لتصبح شركة تعمل وفقاً للأسس التجارية المعمول بها في شركات القطاع الخاص، وبنهاية العام 2002 تم الإعلان عن الاكتتاب في 30 في المئة من أسهم الشركة، خصص 20 في المئة منها للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5 في المئة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و5 في المئة أخرى لمصلحة معاشات التقاعد.

واستقطبت شركة الاتصالات السعودية عدداً كبيراً من مشتركي الهاتف الثابت في المملكة، حيث سجّلت آخر إحصائية ارتفاع عدد العملاء لـ 4 ملايين عميل في الهاتف الثابت خلال سوق الاتصالات الكبيرة والنامية. واحتلت المركز الـ62 من بين أكبر 500 شركة عالمية من حيث القيمة السوقية للعام 2005.