تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال أكتوبر، ما بين الأرتفاع والإنخفاض، متأثراً بحالة عدم الاستقرار، التي شهدتها أسواق المال العالمية.

القاهرة: تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر الأخير، ما بين الأرتفاع والإنخفاض، متأثراً بحالة عدم الاستقرار، التي شهدتها أسواق المال العالمية، والتي سجلت تذبذبا حاداً في اتجاهاتها، خاصة في النصف الأخير منه.

وأشار التقرير الشهري للبورصة المصرية إلى أن شهر أكتوبر شهد عودة أسهم الشركات الكبرى والقيادية من جديد للتداول، بعد الضربة التي وجهتها إدارة البورصة للمضاربين، من خلال إيقاف التعامل على أسهم نحو 30 شركة، سجلت ارتفاعات حادة غير مبررة.

ولفت التقرير إلى ارتفاع المؤشر الرئيس quot;EGX30quot; في شهر أكتوبر المنصرم بنسبة 3%، مسجلاً 6966 نقطة، فيما اتخذ مؤشرا الأسهم الصغيرة quot;EGX70quot; وquot;EGX100quot; الأوسع نطاقاً اتجاهاً مغايراً، ليهبط الأول بأكثر من 14.1% إلى 799 نقطة.. والثاني بنحو 10%، ليصل إلى 1260 نقطة.

وأضاف التقرير، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot;، إلى أن رأس المال السوقي للأسهم المدرجة في البورصة قد بلغ 549 مليار جنيه في نهاية الشهر الجاري، بما يعادل 61% من الناتج المحلى الإجمالي، بانخفاض 2.8% عن نهاية شهر سبتمبر السابق عليه.

وأشار إلى أن أحجام التداول شهدت تحسناً ملحوظاً خلال شهر أكتوبر، بعد تراجعها خلال شهر رمضان المبارك، ليصل متوسط التداول اليومي إلى 1.5 مليار جنيه يومياً.

وذكر التقرير أن إجمالي قيمة التداول في البورصة خلال شهر أكتوبر بلغ 29 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 2.3 مليار ورقة، منفذة على نحو 1.2 مليون عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 26 مليار جنيه، وكمية تداول 2.2 مليار ورقة، منفذة على نحو 1.1 مليون عملية، خلال شهر سبتمبر الماضي.