عصام المجالي من عمّان: ترعى الملكة رانيا العبدالله الثلاثاء المقبل افتتاح فعاليات الاجتماع الخامس للجنة الاستشارية النسوية في البنك الإسلامي للتنمية الذي ينعقد للمرة الأولى في الأردن. وتضم اللجنة الاستشارية 12 سيدة من العالم الإسلامي.
وسيتم خلال الاجتماع استعراض المشروعات كافة التي يمولها البنك من اجل النهوض بمستوى المرأة في العالم العربي وإدماجها في جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين والبعثات الدبلوماسية في الأردن ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.
ويولي البنك الإسلامي للتنمية اهتماماً كبيراً للمشروعات المتعلقة بالنهوض بدور المرأة العربية وتعزيز مشاركتها الفاعلة في الأنشطة المختلفة التي من شأنها أن تعمل على تشجيع مشاركة المرأة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
ويتبنى البنك جملة من السياسات والبرامج التي ينفذها وتعود بالفائدة على المرأة، سواء في تقديم المشورة حول كيفية استهداف النساء على نحو فعال أو تقديم توجيهات بشأن كيفية تعزيز الحوار بين البنك الإسلامي للتنمية والمرأة العاملة في مختلف القطاعات، لا سيما الجمعيات النسائية والمنظمات غير الحكومية.

وأطلق البنك جائزة البنك الإسلامي للتنمية quot;للمساهمة النسوية في التنميةquot; التي تمنح لشخصيات نسائية مرموقة ساهمت في تعزيز مكانة المرأة في بلدها وانطلاقاً من حرصه على تشجيع المرأة للمساهمة بفعالية في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحد من الفقر في الدول الأعضاء في البنك.
وعملت اللجنة النسائية الاستشارية ومنذ تأسيسها على تعبئة الموارد وتنفيذ برامج مصممة لتحقيق أهداف محددة من خلال تشجيع التعليم لدى المرأة والأطفال، الأمر الذي يعد أساسياً بالأنشطة المتعلقة بالصحة التي من شأنها تحسين نوعية حياة المرأة والأطفال والمجتمع ككل، حيث يعد تشجيع مساهمة المرأة ومنجزاتها في أي مجتمع أمراً أساسياً لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومكافحة الفقر في المجتمع.