لندن: ارتفع سعر النفط متجاوزاً 61 دولاراً للبرميل الجمعة مدعوماً بعوامل أساسية تتعلق بالعرض والطلب في الصين والولايات المتحدة ونيجيريا فضلاً عن المزيد من الدلائل على قدرة الاقتصاد العالمي على تحمل الأزمة. وبحلول الساعة 1146 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 52 سنتاً إلى 61.57 دولار للبرميل. وكان قد سجل أعلى مستوياته في ستة أشهر عند 26 .62 دولار هذا الأسبوع. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 52 سنتاً إلى 60.55 دولار للبرميل.

وانتعش سعر النفط من أدنى مستوياته في خمس سنوات دون 33 دولارا للبرميل في ديسمبر الماضي بعد انخفاضه من أعلى مستوياته فوق 147 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي.

وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة بحثية quot;صدمت سوق النفط بتعطل الإنتاج في نيجيريا ومشكلات في مصاف أميركية وقوة سوق البنزينquot;.

وأضاف إن حرائق مصاف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم أثرت كذلك على الأسواق.

وجاء دعم كذلك من الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم. فأظهرت بيانات اليوم الجمعة أن الطلب الضمني على النفط في الصين ارتفع بنسبة 3.9 % في إبريل عن مستواه قبل عام، وهو أول ارتفاع كبير منذ أكتوبر من العام الماضي.

ويترقب المستثمرون اجتماع منظمة البلدان لمصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل لمراجعة مستويات الإنتاج.

ومن المتوقع أن تبقي أوبك على مستويات إنتاجها الرسمية دون تغيير مع ارتفاع الأسعار الذي حدّ من الضغوط على الميزانيات ومع ظهور دلائل على انتعاش اقتصادي في العام المقبل.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الانكماش في ناتج الاقتصاد العالمي يتراجع فيما يبدو وأن الانتعاش قد يبدأ في أواخر هذا العام.