الياس توما من براغ: واصلت أسعار المنازل في تشيكيا انخفاضها للربع الثاني من هذا العام على التوالي، وذلك بنسبة 5.5 %،الأمر الذي يشير إلى تسارع عملية التراجع، لأن الانخفاض الذي سجل في أسعار المنازل في الربع الأول من هذا العام كان بحدود الـ 3 %.

وذكر مكتب الإحصاء التشيكي أن أسعار المنازل في العاصمة براغ تراجعت في الربع الثاني من هذا العام بنسبة 4.5 %، فيما انخفضت الأسعار في المدن الأخرى بنسبة 6.3 %.

وعلى الرغم من هذا التراجع، فإن المعطيات المقارنة تشير إلى أن أسعار المنازل لا تزال مرتفعة، فمقارنة بالمعدل الوسطي للأسعار الذي كان سائداً في عام 2005، فإن الأسعار الحالية هي أعلى بمقدار 55.7 %. أما في براغ فالأسعار الآن أعلى عما كانت عليه في عام 2005 بمقدار 45.2 %، في حين هي أعلى خارج براغ بمقدار 66.2 %.

وقد علق المحلل في شركة الاستشارات الدولية كينغ ستورغ أوندرجيه نوفوتني على المعطيات الجديدة لمكتب الإحصاء التشيكي بالقول إن انخفاض أسعار المنازل لم يكن ولن يكون شاقولياً، مشيراً إلى أن الانخفاض الأكبر تعلق بالمنازل القديمة، التي توجد في أماكن ومناطق غير جذابة. أما الانخفاض الطفيف فقد حدث فقط في المناطق الجذابة والبيوت التي تعتبر من النوعية الجيدة فنياً.

وتوقع أن تتراجع أسعار الشقق السكنية خلال هذا العام مابين 10 و15 %. أما أسعار البيوت المبنية بشكل مستقل، أي الفيلات، فستتراجع، لكن بشكل أبطأ، لأن هناك اهتماماً بشرائها.

من جهته، قال ميخال هلافاتشيك من البنك الوطني التشيكي إن المعطيات الجديدة تؤكد دقة السيناريو الأصلي الذي أعده البنك، وهو أن أسعار المنازل في تشيكيا ستنخفض هذا العام بمعدل وسطي قدره 12.5 %. أما المستشار لشؤون العقارات داني هوخمان فيتوقع تراجعاً أكبر في الأسعار، يمكن أن يتراوح بين 30- 40 % خلال العامين المقبلين.

وكانت معطيات مكتب الإحصاء قد أفادت بأنه بدا في تشيكيا في الربع الأول من هذا العام بناء 8721 منزلاً، الأمر الذي يعتبر أقل من العدد الذي سجل في الربع الأول من العام الماضي، بمقدار 8.9 %. أما الانخفاض الأكبر فقد سجل في الشقق السكنية، حيث بلغت نسبة التراجع 30.7 %.