لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء بفضل دفعة مشجعة من نتائج أعمال الشركات، في حين كانت أسهم شركات الكيماويات من أكبر الرابحين.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.9 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 910.59 نقطة، أي قريباً جداً من أعلى مستوى إقفال في ثمانية أشهر.

وقال جرهارد شوارتس، مدير أبحاث الأسهم العالمية لدى أوني كريديت في ميونيخ، إن quot;المحرك الأهم لايزال الأرباحquot;. وأضاف quot;كان السؤال هو، هل سيكون بمقدور الشركات الأوروبية مضاهاة أداء نظيراتها الأميركية، التي كانت تعلن عن أرقام قوية. ما شاهدناه اليوم يبعث على الثقةquot;. مشيراً إلى رد الفعل الإيجابي للسوق، في أعقاب نتائج شركات ألمانية، مثل باير ودايملر.

وكانت شركات الكيماويات من أكبر الرابحين. وارتفعت أسهم باير وأكزو نوبل 5.4 و9.8 % على الترتيب، بفضل نتائج أعمال قوية. وجاء ارتفاع الأسهم الأوروبية، رغم بعض البيانات الضعيفة عن الاقتصاد الأميركي.

فقد قالت وزارة التجارة إن طلبيات التوريد الجديدة للسلع المعمرة الأميركية تراجعت أكثر من المتوقع في يونيو، مسجلة أكبر انخفاض لها في خمسة أشهر.

وارتفع المؤشر القياسي الأوروبي - الذي تراجع 45 % في 2008 - أكثر من 41 %، منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس.

وصعد سهم بنك ناتكسيس الفرنسي 20 %، ليلحق بموجة مكاسب القطاع المصرفي على مدى الأسبوعين الأخيرين، وهو ما عزاه متعاملون إلى التفاؤل بشأن خطط الرئيس التنفيذي الجديد للبنك، فضلاً عن تجدد الحديث في السوق عن سحب أسهمه من البورصة.

وارتفعت أسهم دايملر 4.6 %، بعدما قالت الشركة إنها تتوقع تحسناً تدريجياً في أرباح التشغيل على مدار العام الحالي، وإعلانها عن خسائر تشغيل أقل من المتوقع للربع الثاني من العام.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.5 %، بينما زاد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.8 %.

وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 %.