بكين: قال محلل لاستراتيجيات الاستثمار لدى صندوق الثروة السيادية في الصين، البالغ حجمه 300 مليار دولار، إن الصين، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تلعب دوراً في تحديد سعر صرف الدولار، الذي تتوقع أن يرتفع، بينما يتواصل هبوط الين.

وتسببت تصريحات بينغ جون مينغ، الذي يعمل في إدارة الأبحاث الاستراتيجية وتخصيص الأصول لدى مؤسسة الاستثمار الصينية في ارتفاع الدولار. وأبدى بينغ في منتدى أكاديمي اعتقاده quot;أن هبوط الدولار قد بلغ مداه الآن. وسيكون مجال الاستمرار في التراجع أمامه محدوداً للغاية. كما أعتقد أن التوقعات الأسوأ هي للين. وسيواصل التراجع على عكس الدولارquot;.

وارتفع الدولار أكثر من نصف ين، مقترباً من 92.40 ين، عقب تلك التصريحات، قبل أن يقلّص مكاسبه، بعدما أوضح بينغ أن كلمته في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية تعكس آراءه الشخصية.

وتراجع اليورو أمام الدولار، وانخفضت أسعار الذهب، قبل أن ترتفع بشكل طفيف. وأضاف بينغ quot;قال مسؤول في الحكومة الأميركية في الآونة الأخيرة إن الدولار يخصّ الولايات المتحدة، بينما المشكلة في الصين. لكن الصين الآن لها صوت مؤثر في سعر صرف الدولار وسعر الفائدة على دين الحكومة الأميركية. ورغم أن الدولار يخص الولايات المتحدة، فإن الصين لها دور في تحديد سعر صرف الدولارquot;.