قالت وكالة الصحافة النمساوية أن وزراء مالية الاتحاد الاوروبي بصدد اعداد ورقة عمل اليوم تتعلق بالخلاف الاوروبي مع الولايات المتحدة حول توزيع المقاعد صندوق النقد الدولي.

فيينا: قالت وكالة الصحافة النمساوية أن وزراء مالية الاتحاد الاوروبي بصدد اعداد ورقة عمل اليوم تتعلق بالخلاف الاوروبي مع الولايات المتحدة حول توزيع المقاعد في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي.

وافادت الوكالة بان الخلاف الحالي يتمحور حول اشغال المناصب العليا في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي حيث تنتقد واشنطن quot;هيمنةquot; اوروبا على مجلس ادارة الصندوق المكون من 24 مديرا.

واشارت الى ان واشنطن تطالب دول الاتحاد الاوروبي بالتخلي عن منصبين جديدين في ادارة الصندوق لصالح ما تسمى بدول الاقتصادات الناشئة مثل تركيا والهند الا ان دولا أوروبية صغيرة مثل بلجيكا والنمسا تعارض المطلب الامريكي لانها ستفقد هذه المقاعد وتخسر نفوذها داخل صندوق النقد الدولي.
وطبقا لما اوردته الوكالة نقلا عن مصادر مالية اوروبية رسمية فان دول الاتحاد الاوروبي ترفض فكرة التخلي عن بعض مقاعدها في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي وتقترح تناوب اشغال هذه المقاعد بين الدول الصناعية والدول الناشئة.

والمعروف ان هذا الخلاف ليس وليد اليوم بل هو مستمر منذ فترة طويلة فالدول الناشئة مثل تركيا والصين والبرازيل ليس لها تمثيل مناسب داخل صندوق النقد الدولي فحصة النمسا مثلا داخل الصندوق اعلى من تركيا على الرغم من ان الاقتصاد التركي يعادل بنسبة تزيد على واحد ونصف الاقتصاد النمساوي.

وعلى الرغم من اتفاق دول مجموعة الـ20 لنقل خمسة في المئة من حقوق التصويت من الدول المتقدمة الى الأسواق الناشئة فان هذا التدبير لا يزال يواجه صعوبات لتطبيقه.