اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على تعديل معاهدة لشبونة بما يسمح بإنشاء صندوق إنقاذ مالي دائم لدول المنطقة.


بروكسل: اتفق قادة الاتحاد الأوروبي مساء الخميس على تعديل معاهدة لشبونة، بما يسمح بإنشاء صندوق إنقاذ مالي دائم لمساعدة دول منطقة اليورو في الأزمات الخطرة، كما أعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس. وقال المصدر quot;تم التوصل إلى اتفاق حول تغيير المعاهدةquot;.

وجرى التوصل إلى تسوية حول الوسائل المحددة لهذا التغيير في اليوم الأول من قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل. وسيدرج الاتحاد الأوروبي في معاهدة لشبونة بندًا يسمح علنًا لدول منطقة اليورو بوضع آلية تضامن مالي في ما بينها.

وطالبت ألمانيا بهذه الضمانة القانونية. وتخشى برلين في حال العكس أن تمنعها محكمتها الدستورية من الموافقة على ذلك، لأن المعاهدة الحالية التي تحكم الاتحاد الأوروبي لا تسمح مبدئيًا للدول الشريكة أن تنقذ دولة في منطقة اليورو من الإفلاس.

ومن المرجح أن لا يتم الركون لاستفتاءات شعبية لاعتماد هذا التطور المؤسساتي الجديد داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن المصادقات على تعديل الدستور قد تستغرق رغم ذلك سنتين. وستبحث القمة بعد هذه آلية مسائل تتعلق بإرساء حزمة من الأدوات الإضافية داخل منطقة اليورو لتعزيز آلية الاستقرار والرد على أسواق المال.