باعت بورصة دبي 672 مليون دولار من أسهمها في بورصة quot;ناسداك او ام اكسquot; لتسديد قرض.


دبي: أعلنت بورصة دبي، أكبر مالك للأسهم في سوق دبي المالية، أنها باعت ما قيمته 672 مليون دولار من أسهمها في بورصة quot;ناسداك او ام اكسquot; لتسديد قرض بقيمة 2.45 مليار دولار يستحق في شباط/فبراير المقبل.

وقالت بورصة دبي في بيان نشرته وسائل الإعلام المحلية الجمعة إنها قامت ببيع 22.78 مليون سهم من أسهم ناسداك او ام اكس إلى ناسداك نفسها، وثمانية ملايين سهم بقيمة 175 مليون دولار لنمورا العالمية.

وحصلت بورصة دبي المملوكة من مؤسسة دبي للاستثمار، التابعة لحكومة دبي، على 428 مليون دولار بشكل قرض مدته ثلاثة سنوات، قام بالترتيب له بنك الإمارات دبي الوطني ونمورا العالمية.

وأوضحت بورصة دبي أنها توصلت إلى اتفاق مع الجهات المقرضة الحالية لاستكمال إعادة تمويل الجزء المتبقي من التسهيلات المصرفية، البالغة قيمتها الإجمالية 2.45 مليار دولار، ويحين موعد استحقاقها في شباط/فبراير.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة أن بورصة دبي اضطرت إلى القيام بعملية بيع سريع لقرب حلول موعد استحقاق القرض وحيث فشلت في التوصل لبيع استراتيجي لأصولها.

وأعرب محمد الشيباني الرئيس التنفيدي لمؤسسة دبي للاستثمار في بيان عن سعادته quot;لاستكمال عملية إعادة التمويل الجزئي، وتخفيض المستحقات، وبنجاحنا في تمديد التسهيلات لفترة ثلاث سنوات أخرىquot;.

وأضاف quot;إننا نؤكد التزام بورصة دبي كمستثمر طويل الأمد في شركة ناسداك او ام اكس، وبنهاية هذه الصفقات تكون بورصة دبي قد نجحت في تحقيق أهدافها المالية مع الحفاظ على مصالحها الاقتصادية في ناسداك او ام اكسquot;.

وأشار إلى أن بورصة دبي تبقى المساهم الأكبر في ناسداك او ام اكس. وكانت البورصة قد استحوذت على 28 % من أسهم ناسداك او ام اكس في 2008.

وتملك بورصة دبي أيضًا نحو 20 % من الأسهم في بورصة لندن، وثلث الأسهم في ناسداك دبي، التي تملك سوق دبي المالية الثلثين الباقيين منها. تأتي هذه الصفقة بعد إعلان دبي أنها قد تقوم ببيع جزء من أصولها لتسديد ديون تراكمت في 5 سنوات من الفورة الاقتصادية.