قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شددت وزارة الخارجية الأميركية على أن روسيا لن تتمكن من تحديث إقتصادها إذا لم يكن لديها نظام قضائي مستقل.


واشنطن: أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن اسفها لادانة قطب النفط الروسي السابق المعارض ميخائيل خودوركوفسكي، مشددة على أن روسيا لن تتمكن من تحديث إقتصادها اذا لم يكن لديها نظام قضائي مستقل.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;نحن لا نزال قلقين ازاء المزاعم عن حصول إنتهاكات فاضحة في اجراءات المحاكمة، وازاء ما يبدو أنه إساءة إستخدام للنظام القضائي من أجل غايات غير مناسبة، وخصوصا الان مع ادانة خضركوفسكي وليبيديف بالعقوبة القصوىquot;.

وأضاف أن quot;الحكومة الروسية لا يمكنها تطوير اقتصاد حديث من دون ان تطور في الوقت نفسه قضاء مستقلا يكون احد عناصر النمو الاقتصادي، وذلك عبر ضمان مساواة الجميع امام القانونquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اكدت الاثنين ان ادانة خودوركوفسكي وشريكه ليبيديف quot;تطرح بشكل خطير مسألة الملاحقات الانتقائية وترجيح كفة الاعتبارات السياسية على دولة القانونquot;.

وفي رد فعل على الحكم اعلنت المانيا عن quot;قلق شديدquot;. وقال متحدث باسم المستشارة انغيلا ميركل ان quot;سير المحاكمة والحكم الصادر تثير اسئلة جدية بشان احترام دولة القانون وتمثل خطوة الى الوراء على طريق تحديث روسيا الذي دعا اليه الرئس (ديمتري) مدفيديفquot;.

أما باريس فاتصلت بموسكو للاعراب لها عن quot;قلقهاquot; ازاء الحكم الصادر، مذكرة على لسان وزارة الخارجية بان quot;تعزيز دولة القانون شرط اساسي لنجاح عملية تحديث روسياquot;.

وأعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن quot;خيبتهاquot; ازاء هذا الحكم وقالت انها quot;قلقة بشكل جدي حيال الاتهامات التي تتحدث عن مخالفات خلال هذه المحاكمةquot;. وطالب وزير خارجية بريطانيا من جهته روسيا quot;باحترام مبادئ العدالةquot;.

بدوره قال رئيس البرلمان الاوروبي جرزي بوزيك في بيان ان امام روسيا quot;طريق طويلquot; لتحديث نظامها القضائي.