كاليفورنيا:أقام أقارب شرطي من كاليفورنيا وزوجته دعوى قضائية على شركة تويوتا بعد حادث سيارة أودى بحياتهما وحياة ابنتهما وشقيق الزوجة تسبب في موجة سحب واسعة النطاق لسيارات تويوتا من الاسواق بسبب عيوب قالوا انها تسببت في اندفاع السيارة بسرعة خرجت عن نطاق السيطرة. والدعوى التي رفعت يوم الثلاثاء أمام المحكمة العليا في سان دييجو هي الاحدث ضمن موجة دعاوى قضائية واجراءات قانونية أخرى اتخذت ضد تويوتا بسبب شكاوى من زيادة مفاجيء وغير متعمدة في سرعة السيارة.

لكن حادث السير الذي وقع يوم 28 أغسطس اب قرب سان دييجو بسيارة لكساس اي.اس 350 كان يقودها مارك سايلور ضابط دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا خارج وقت خدمته اجتذب اهتماما مكثفا من جانب وسائل الاعلام وجدد تدقيق الحكومة في مشكلات السلامة مما أدى الى استدعاء نحو 8.5 مليون سيارة تويوتا على مستوى العالم.وقدم رئيس تويوتا اكيو تويودا حفيد مؤسس الشركة تعازيه لاسرة سايلور في اعتذار وجهه في جلسة للكونجرس الاسبوع الماضي.

وجاء في الدعوى ان سايلور كان يقود السيارة مع زوجته وشقيقها وابنته (13 عاما) عندما بدأت سيارتهم quot;تسرع من تلقاء نفسهاquot; وتخرج عن نطاق السيطرة على الرغم من محاولات سايلور quot; استخدام المكابح والقيام بكل ما من شأنه ايقاف السيارة.quot;وبلغت سرعة السيارة 193 كيلومترا في الساعة قبل أن تصطدم بسيارة أخرى وتندفع عبر سياج وتطير في الهواء ثم تنقلب عدة مرات في حقل وتنفجر محترقة.وسجلت اللحظات الاخيرة من حياة الاسرة في اتصال من هاتف محمول بخدمة الطوارىء اجراه كريستوفر لاستريلا شقيق زوجة سايلور الذي سمع صوته يقول لمتلقي المكالة quot;بدال البنزين عالق... نواجه مشكلة.. المكابح لا تعمل.quot;وأفادت الدعوى أن أصوات الاخرين من داخل السيارة سمعت وهم يقولون quot;تماسكquot; و quot;ادع اللهquot; ثم انتهى الاتصال.

وتصف الدعوى تويوتا ووحدتها الامريكية وشركات أخرى باعتبارهم المتهمون الى جانب وكيل سيارات لكساس الذي أخذ سايلور السيارة المشؤمة منه على سبيل الاقتراض حتى يتم اصلاح سيارته الليكساس. ورغم ان الدعوى لم تحدد سببا مزعوما للاسراع غير المتعمد للسيارة الا انها تقول ان السيارة المعنية quot;كانت معيبة لدى خروجها من كل الكيانات المتهمةquot; وأن هذه الجهات لم quot;توجه تحذيرا كافيا بالمخاطرquot; وتطالب الدعوى بتعويض مالي لم تحدده نيابة عن والدي كل من سايلور وزوجته.ورفض مسؤولو تويوتا التعليق قائلين أنهم لا يعلقون على قضايا لم يبت فيها القضاء بعد.وخلصت تحقيقات قائد شرطة سان دييجو الى أن الحادث نتج في الاغلب عن ان بدال البنزين علق في دواسة مطاطية خاصة بسيارة أكبر حجما لكن الوكيل وضعها في السيارة التي أقرضها لسايلور.لكن تقرير الحادث قال quot;لم يتسن رصد اي اسباب أخرى قد تؤدي الى اسراع السيارةquot; سواء لاسباب تقنية او كهربية بسبب حالة الدمار التي كانت عليها.

وأوضح التقرير كذلك أن سائقا اخر أقترض السيارة نفسها قبل بضعة أيام أبلغ المحققين أن السيارة أسرعت وخرجت عن السيطرة عندما علق بدال البنزين بالدواسة لكنه تمكن من فكه بعد أن أعاد ناقل الحركة الى الوضع المحايد.وسحبت تويوتا أكثر من خمسة ملايين سيارة في الولايات المتحدة بسبب دواسات معيبة. كما أصدرت 2.2 مليون مذكرة سحب أخرى في الولايات المتحدة لان بدالات البنزين تعلق.وقالت وزارة النقل الامريكية ان الشكاوى من اسراع غير متعمد في سيارات تويوتا ولكساس لها صلة باكثر من 50 حادث سير أدى الى حالات وفاة في الولايات المتحدة جرى التحقيق فيها على مدى السنوات العشر الماضية