باريس: انخفضت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة الأربعاء بقيادة أسهم البنوك وشركات التعدين ذات الثقل لتوقف سلسلة ارتفاعات دامت يومين، إذ أزعج تجدد المخاوف بشأن الأوضاع المالية في اليونان المستثمرين قبيل صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو.

وانخفض سهم رينو 1.4 %، في حين ارتفع سهم دايملر 0.2 %، بعدما كشفت شركتا صناعة السيارات ونيسان موتور شريكة رينو عن اتفاقية شراكة يتبادلون بموجبها حصصاً، ويشتركون في تطوير السيارات. وبحلول الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 % إلى 1099.78 نقطة.

والمؤشر القياسي الذي سجل أعلى مستويات إغلاقه في 18 شهراً للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء مرتفع 5.3 % منذ بداية العام. وظهرت المخاوف بشأن قدرة اليونان على حل أزمة ديونها مجدداً، بعد تقارير تشير إلى أن البلاد تسعى إلى تعديل اتفاقية شبكة أمان مالي أبرمت مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وكانت أسهم القطاع المصرفي ذات الثقل بين الخاسرين، إذ انخفض سهم بي.ان.بي باربيا 1.2 %، وتراجع سهم يو.بي.اس 1.6 %، وانخفض سهم سوسيتيه جنرال 1.4 %، في حين هبط سهم بانكو بوبولير 1.3 %.

وتراجعت أسهم شركات التعدين مع انخفاض أسعار النحاس. وتراجع سهم بي.اتش.بي بيليتون 2.1 %، وهبط سهم أنتوفاجاستا 1.8 %، وانخفض سهم يوراشيان ناتشورال ريسورسز 1.2 %.

وفي أنحاء أوروبا، انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 %، في حين تراجع مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 %. وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 %.