رام الله (الضفة الغربية): أعلن رئيس مؤتمر فلسطين للاستثمار جعفر هديب الخميس أن بنكاً فرنسياً وقّع اتفاقيات تعاون مع خمسة بنوك فلسطينية لدعم القطاع الخاص.

وقال هديب لوكالة فرانس برس quot;وقّع بنك quot;ناتيكسيسquot; الفرنسي في بيت لحم اليوم اتفاقيات مع خمسة بنوك فلسطينية هي البنك العربي، القاهرة عمان، فلسطين، القدس والعقاري المصري العربي، في إطار مؤتمر الاستثمار الفلسطينيquot;، الذي تتواصل أعماله في بيت لحم في الضفة الغربية. وأوضح أن quot;هذه الاتفاقيات تهدف إلى دعم تطوير القطاع الخاص الفلسطيني والمنطقة الصناعية في بيت لحمquot;.

وأشار هديب إلى أن quot;مراسم التوقيع جرت في قصر المؤتمرات في بيت لحم في حضور وزير الاقتصاد الوطني حسن أبو لبدة ومحافظ سلطة النقد جهاد الوزير وفاليري هوفنبيرغ ممثلة فرنسا الخاصة للبعد الاقتصادي والثقافي والتجاري والتعليمي والبيئي لعملية السلام في الشرق الأوسط وفريديريك دزانيو القنصل العام لفرنسا في القدسquot;.

وتابع أن quot;التوقيع على هذه الاتفاقيات هو التنفيذ الفعلي للبروتوكول المالي الذي وقّع في نيسان/أبريل 2010 من قبل الوزير أبو لبدة ووزير الصناعة الفرنسي كريستيان أستروزي، الذي يهدف إلى دعم تطوير القطاع الخاص الفلسطيني والمنطقة الصناعية في بيت لحمquot;.

ورأى هديب أن quot;هذا البروتوكول سيتيح الحصول على منحة بقيمة خمسة ملايين يورو من الحكومة الفرنسية لتسهيل الحصول على القروض من البنوك المحلية لمصلحة شركات القطاع الخاص الفلسطيني أو للشركات المشتركة الفرنسية الفلسطينية، وخصوصاً المشاريع الصغيرة والمتوسطةquot;.

ولفت إلى أن quot;هذه الآلية التي سيتم تنفيذها من جانب بنك ناتيكسيس الفرنسي والبنوك الفلسطينية الخمسة مفتوحة للقطاعات الاقتصادية الفلسطينية كافة، وخصوصاً المشاريع التي ستنفذ في المنطقة الصناعية في بيت لحمquot;.