بغداد: أعلن مسؤول عراقي الخميس أن وزارة النفط وقّعت اتفاقية تمديد نقل النفط الخام عبر خط الأنابيب بين كركوك وميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط لمدة 12 عاماً.

وأوضح المتحدث باسم الوزراة عاصم جهاد في بيان أنه quot;تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية بين بغداد وأنقرة، تمدد نقل النفط الخام من خلال منظومة الأنابيب عبر ميناء جيهان التركيquot;. مشيراً إلى أن quot;الاتفاقية وقّعها عن الجانب العراقي وكيل الوزارة عبد الكريم لعيبي، ومثّل الجانب التركي يوسف يزار وكيل وزارة الطاقةquot;.

وكانت تركيا طلبت تجديد عقد نقل النفط العراقي إلى الأسواق العالمية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 عاماً، على ما أكد وزير الطاقة التركي تانر يلدز في آذار/مارس الماضي.

ويصل أنبوب بطول 970 كلم، بين حقول كركوك النفطية شمال بغداد ومرفأ جيهان التركي لتوزيعه في الأسواق العالمية. ونقل الأنبوب المزدوج، الذي دشّن العام 1976، ما مجموعه 167.7 مليون برميل في العام 2009، بحسب إحصاءات تركية. ويتعرض الأنبوب من وقت إلى آخر لعمليات تخريب من متمردين أو مهربي نفط في العراق، وكذلك من قبل المتمردين الأكراد داخل تركيا.

وفي هذا السياق، تعرض الأنبوب الاستراتيجي الناقل الخام إلى تركيا قبل عشرة أيام لعملية تخريب بين قضاء الشرقاط ومنطقة القيارة في شمال العراق. وتنتج quot;شركة نفط الشمالquot; حوالي 670 ألف برميل يومياً، تصدر منها بين 450 و640 ألف برميل يومياً، فضلاً عن الحصة المقررة للأردن، ويبلغ حجمها عشرة آلاف برميل يومياً.

ويحتل العراق المرتبة الثالثة عالمياً بعد السعودية وإيران من حيث الاحتياطي النفطي المؤكد مع 115 مليار برميل. وينتج حالياً 2.5 مليون برميل يومياً، يصدر منها حوالي 1.85 مليون برميل، خصوصاً من حقول قرب البصرة (جنوب).