لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية، لليوم التاسع على التوالي، اليوم الاثنين، لتصل إلى أعلى إغلاق في سبعة أسابيع، بعدما رفع تحرك الصين بشأن اليوان الآمال حيال تعافي الاقتصاد العالمي، وزاد الطلب على السلع الأولية.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1054.46 نقطة، وهو أعلى مستوى إقفال منذ أوائل مايو/ أيار.

وكانت أسهم شركات التعدين والنفط من أكبر الرابحين، مقتفية أثر تحسن أسعار المعادن والنفط الخام، بدعم الآمال بأن يواناً أقوى سيرفع القوة الشرائية للسلع الأجنبية في ثالث أكبر اقتصاد في العالم. وارتفعت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وفيدانتا ما بين 4.8 و5.8 %.

وسجل اليوان اليوم الاثنين أكبر زيادة ليوم واحد منذ رفع قيمته في 2005، وذلك بعدما أعلن البنك المركزي الصيني مطلع الأسبوع أنه سيسمح بمزيد من المرونة في العملة.

وقال كلاوس فينر مدير الأبحاث لدى جنرالي للاستثمار quot;يمكن أن ينظر إلى هذا كاقتراع بالثقة من جانب المسؤولين الصينيين في قوة ومرونة الاقتصاد الصيني، وهو ما يعتبر أمراً إيجابياًquot;.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 %، في حين زاد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.2 %. وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.3 %.