أكد حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في حوار مع السي إن إن، أنه رغم الفترة الصعبة التي مرت بها الإمارة، جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية، لاسيما مع انهيار السوق العقارية، وتوقف مئات المشاريع العملاقة، إلا أن quot;اقتصاد دبي وأبوظبي وباقي الإمارات بخيرquot;.

حاور جون ديفتيريوس مقدم برنامج quot;أسواق الشرق الأوسطquot; على شاشة سي إن إن CNN محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في حلقة تعرض الجمعة في الثانية عشرة والربع ظهراً بتوقيت الإمارات.

وخلال الحوار قال بن راشد عن الأزمة الاقتصادية: quot;أعتقد أن هناك أزمات في جميع أنحاء العالم، ولكنني لا أسميها أزمة، بل تحدٍ. لقد كان كل يوم من أيامنا مليئا بالتحديات، سواء للعثور على المياه أو الطعام أو غيرها من التحديات اليوميةquot;، مضيفا أنه quot;لو لم يكن هناك تحديات لكانت الحياة مملةquot;، وذلك في إشارة إلى إجادة دبي وقدرتها التامة على مواجهة التحديات و التعامل معها بحنكة كبيرة.

مؤكدا أنه رغم الفترة الصعبة التي مرت بها الإمارة، جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية، لاسيما مع انهيار السوق العقارية، وتوقف مئات المشاريع العملاقة، إلا أن quot;اقتصاد دبي وأبوظبي وباقي الإمارات بخيرquot;.

وحول قيام مجموعة دبي العالمية التابعة لحكومة دبي بإعادة جدولة أكثر من 23 مليار دولار من الديون، إضافة إلى شركات أخرى تابعة للإمارة، قال بن راشد إن هذه الشركات تتفاعل مع الحقائق الجديدة الناتجة من الأزمة، لذا تقوم بإعادة الهيكلة، مضيفا: quot;لست قلقاً بشأن الشركة، لديهم الثروة وسيعودون للتألق قريباً جداً جداًquot;.

وتعليقاً على صفقات طيران الإمارات لفت بن راشد في المقابلة إلى إمكان تقدم شركة طيران الإمارات بطلبية جديدة لشراء طائرات الشهر المقبل، خلال معرض الطيران في فارنبورو في بريطانيا، وذلك بعد شهر فقط من طلب شراء 32 طائرة إيرباص quot;إيه 380quot; بقيمة 11.5 مليار دولار.
قائلا: quot;أعتقد أن عليهم زيادة الطلب من الطائرات الجديدة خلال معرض الطيران في فارنبوروquot;.

وكان أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات قد أعلن الشهر الماضي أن أرباح الناقلة التابعة لحكومة دبي بلغت 964 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2010، مسجلة ارتفاعا بنسبة 416 بالمئة مقارنة بالسنة المالية السابقة.

وقال بن سعيد إن أرباح مجموعة طيران الإمارات للسنة المالية المنتهية في 31 مارس بلغ 1.1 مليار دولار بينما بلغت الأرباح الصافية لشركة الطيران لوحدها 964 مليون دولار، أي من دون الشركات الأخرى التابعة للمجموعة، مشيرا إلى أن إجمالي مداخيل مجموعة طيران الإمارات ككل بلغ 12.4 مليار دولار. وتضم المجموعة شركات تعمل خصوصا في المجالات السياحية والفندقية.

وكانت أرباح طيران الإمارات في العام المالي 2008-2009 انخفضت بشكل كبير متأثرة في ذلك الوقت بالارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، ولم تتجاوز 187 مليون دولار. لكن أرباح الشركة بلغت 1.4 مليار دولار في السنة المالية 2007-2008.

وأعلنت طيران الإمارات في بيان فصلت فيه نتائجها أنها نقلت 27.5 مليون راكب في السنة المالية 2009-2010 مع زيادة بمقدار 4.7 ملايين دولار.

وتعد الشركة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم وتسير رحلات إلى أكثر من مئة وجهة في العالم وتملك حاليا 142 طائرة كما أن لديها طلبيات مؤكدة لشراء 146 طائرة.

وبقيت طيران الإمارات بعيدة عن المصاعب المالية التي عانت منها شركات أخرى تابعة لحكومة دبي لاسيما شركات في مجموعة دبي العالمية التي تقوم بإعادة جدولة جزء من ديونها.

والجدير بالذكر أن برنامج quot;أسواق الشرق الأوسطquot; على شاشة سي إن إن CNN يلقي الضوء على القضايا والتنمية والاتجاهات التي تؤثر في عالم الأعمال في المنطقة. ويقدم البرنامج ومدته خمس عشرة دقيقة المذيع الحائز على الجوائز جون ديفتيريوس، ويتناول خلاله الكشف عن قصص مثيرة وعرض قضايا تفصيلية ومحاورة الرواد من رجال الأعمال، كما يقدم تغطية خاصة لصفقات الأعمال المهمة.

ويعتبر جون ديفتيريوس خبيراً في قطاع الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط، ولديه خبرة تحريرية في قطاع الأعمال والشؤون الجارية اكتسبها خلال أكثر من عشرين عاماً. وقد قام بتغطية حرب الخليج وسقوط حائط برلين وتفجيرات المركز التجاري العالمي ومؤتمرات جي 8 (G8)، وحوادث الشغب في لوس أنجلوس.

وكان ديفتيريوس قد عاد لينضم إلى CNN بدور جديد من خلال تقديم برنامج quot;CNN Marketplace Middle Eastquot;, بعد أن عمل مقدم برامج ومراسلا لهذه الشبكة من العام 1992 إلى ,2000 بما في ذلك تقديم برنامج اقتصادي من لندن يحمل اسم quot;World Business Todayquot;.

وبالإضافة إلى عمله في تقديم البرامج، عمل ديفتيريوس مسؤولاً إعلامياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي منذ 1995 وعمل رئيساً لمنتدى القيادات الأوروبية في مجلة quot;بيزنس ويكquot;، ومنتدى quot;بيزنس ويك للشرق الأوسط وآسياquot;، وquot;بيزنس ويك فيفتيquot; في نيويورك.

وقبل أن ينضم إلى CNN، عمل ديفتيريوس في رويترز من 1988 إلى 1992 في مشروع مشترك مع PBS Television منتجا لسلسلة إعلامية خاصة، ومراسلاً من أوروبا، ولمنطقة الساحل الغربي.

وكانت أولى المحطات الأبرز في حياته المهنية عندما أصبح منتج تقرير الأعمال quot;Nightly Business Reportquot;، من مقر الكونغرس الأميركي quot;كابيتول هيلquot;، في العاصمة واشنطن دي سي.

سافر ديفتيريوس كثيراً خلال عمله في التغطية الصحافية بين أوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأقصى وأفريقيا.

وحصل على جوائز كثيرة عن جدارته الصحافية، بما في ذلك جائزة quot;تيلي أواردquot; لأفضل سلسلة أعمال، quot;غراند بري إيطالياquot; عن أفضل برنامج أعمال، وجوائز quot;الأسوشيتد برسquot; على سلسلة إعلامية خاصة، وعمله في مجال الإعلام الرياضي.

تخرج ديفتيريوس من جامعة quot;ساوثيرن كاليفورنياquot;، بدرجة بكالوريوس الآداب في الصحافة والاقتصاد في العام 1984 وحصل على أول عمل له في التلفزيون كمتدرب لدى CNN.

ويقول ديفتيريوس إن لديه شغفا بقضايا الشرق الأوسط، خصوصاً مسائل الإصلاحات الاقتصادية واتجاهات الاستثمار الموجودة في المنطقة اليوم. كما يسحره تاريخ المنطقة مع ما يحدث فيها من تغيّرات خلال القرن الحادي والعشرين. ويضيف أنه كان طوال حياته، ومنذ أن كان في سن السابعة وهو يحلم أن يكون صحافياً.

و سيعرض الحوار مع محمد بن راشد على شاشة سي إن إن إنترناشيونال (CNN International) في الأوقات التالية:
bull;الجمعة 12:15 ظهراً و10:45 مساءً
bull;السبت 9:45 صباحاً
bull;الأحد 11:15 صباحاً و9:45 مساءً

كما يمكنكم مشاهدة أو عرض جزء من الحوار على موقعكم الإلكتروني بالضغط على الوصلة التالية:
http://edition.cnn.com/video/#/video/international/2010/06/21/defterios.sheikh.mohammed.uae.cnn