دبي: تنتظر العلاقات التجارية بين السنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط تطوراً كبيراً بعد بضعة أسابيع مع انطلاق خدمة طيران الإمارات بدون توقف بين دبي ودكار، اعتباراً من الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

وسوف توفر الخدمة الجديدة على المسافرين بين دولة الإمارات والسنغال ثمان ساعات على الأقل، مما سيتيح لرجال الأعمال والسياح رحلات منتظمة ومريحة وسهلة.

وأعرب ريتشارد فون نائب رئيس أول دائرة العمليات التجارية في طيران الإمارات عن ترحيبه بانضمام دكار إلى خدمات ومحطات الناقلة، لكي تصبح المحطة الـ 19 للشركة في أفريقيا.

وأشار إلى أن الخدمة الجديدة التي ستكون الوحيدة بين الشرق الأوسط والسنغال ستلعب دوراً مهماً في تعزيز حركة التجارة والسياحة وتسهيل انتقال الركاب والبضائع بين السنغال ومختلف المحطات عبر شبكة خطوط طيران الإمارات. وقال إن الخط الجديد يشكل برهاناً آخر على التزام طيران الإمارات نحو توسيع وتطوير عملياتها وخلق فرص عمل جديدة في أفريقيا.

وأضاف أن التجارة بين السنغال ودبي شهدت نمواً متواصلاً طوال السنوات الماضية، حيث ارتفعت قيمة المبادلات التجارية غير النفطية من 504 ملايين درهم عام 2008 إلى 676 مليون درهم عام 2009.

وأوضح أن حمولة الشحن على الطائرة أ340- 300، وقدرها 18 طناً، سوف تساهم في دعم الصادرات السنغالية، وخاصة الأسماك الطازجة والفواكه والخضر الموسمية إلى وجهات طيران الإمارات الرئيسة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة ميلانو ومدريد وباريس وبيروت، كما تسهل نقل واردات السنغال من المنسوجات والأقمشة من آسيا، والإلكترونيات من شرق آسيا وأوروبا والملابس الجاهزة من الهند.

ونوه إلى أن طيران الإمارات سوف تخدم العاصمة السنغالية بخمس رحلات أسبوعياً أيام السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء والجمعة بطائرة إيرباص أ340- 300 بتوزيع الدرجات الثلاث 12 مقعداً في الدرجة الأولى 42 في درجة رجال الأعمال و213 في السياحية.

من جانبه، قال حمد بو عميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إن الغرفة تدرك أهمية الأسواق الأفريقية وآفاق تطورها مستقبلاً، حيث احتلت السنغال مع نهاية عام 2009 المرتبة 76 ضمن شركاء دبي التجاريين. متوقعاً أن تشهد التجارة بين الجانبين طفرة كبيرة مع إطلاق خدمة طيران الإمارات الجديدة.

وأضاف أن رحلات طيران الإمارات بدون توقف بين دبي ودكار سوف تساهم في خفض التكاليف وتسهيل انتقال التجارة وتعزيز العلاقات الثنائية. لافتاً إلى أن الأثر الإيجابي لهذه الرحلات سيتسع ليشمل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السنغال ودول منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن حكومة السنغال كانت قد وقّعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقية مشتركة مع مجموعة الإمارات، تقوم بموجبها طيران الإمارات بمساعدة السنغال على تأسيس وتطوير ناقلة جوية وطنية، وسوف تمتد مساعدة مجموعة الإمارات، لتشمل الدعم التجاري والخبرة التقنية والتدريب على الخدمات المتعلقة بمختلف جوانب الطيران.