بوجومبورا: وافق صندوق النقد الدولي على منح بوروندي قرضاً بشروط ميسرة، قيمته عشرة ملايين دولار، بعد دراسة الأداء الاقتصادي لتلك الدولة، التي تقع في وسط أفريقيا.

وقال البنك إن سلطات بوروندي أبلت بلاء حسناً بأدائها القوي في مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية والأوضاع الصعبة في مرحلة ما بعد الصراع.

يأتي القرض في إطار برنامج التسهيلات الائتمانية الممتدة، وهو الوسيلة الرئيسة للصندوق للدعم المالي متوسط الأمد للدول ذات الدخل المنخفض.

وكان برنامج تسهيلات لبوروندي بنحو 70 مليون دولار، قد تمت الموافقة عليه في يوليو/ تموز 2008. وأوضح الصندوق أنه تم إنفاق حوالي 50 مليون دولار حتى الآن من البرنامج، بما في ذلك العشرة ملايين دولار الأخيرة.

واعتبر موريلو بورتوجال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي في بيان بتاريخ 23 يوليو أن quot;التوقعات الاقتصادية لبوروندي إيجابية، مدعومة بالإصلاحات القوية والحوكمة، إضافة إلى الجهود المستمرة لتحسين الأوضاع الأمنية. وسيكون التنفيذ الصارم للسياسات عاملاً أساسياً في مواجهة التحديات الاقتصادية في بوروندي على الأمد المتوسط، وستكون المساعدات المستمرة من المانحين ضرورية لدعم جهود السلطاتquot;.

يذكر أن بوروندي دولة صغيرة، ليس لها منفذ بحري، تزرع البن، ويبلغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة. وهي عضو في تجمع دول شرق أفريقيا، وخرجت من حرب أهلية استمرت لأكثر من عشر سنوات، قتل خلالها ما يزيد على 300 ألف شخص.كما إن بوروندي هي أكثر دول شرق أفريقيا فساداً، بحسب منظمة الشفافية الدولية، وتأتي على رأس مؤشر الرشوة قبل أوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا.