القاهرة: وقّعت الحكومة المصرية اليوم الخميس مع بنك الإستثمار الأوروبي على إتفاق للمساهمة في تمويل إنشاء محطة كهرباء شمال الجيزة بمبلغ 300 مليون يورو.

وقّع الإتفاقية من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي فايزة أبوالنجا وعن الجانب الأوروبي رئيس المكتب الإقليمي لبنك الإستثمار الأوروبي للشرق الأوسط جين ماك فيرسن.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس في المؤتمر الصحافي، الذي عقده اليوم عقب التوقيع على الإتفاقية، إن هذا المشروع يستهدف إنتاج الكهرباء من خلال الدورة المركبة بقدرة 1500 ميغاوات، وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو مليار و52 مليون يورو، يسهم فيها بنك الإستثمار الأوروبي بـ 300 مليون يورو، بينما تسهم الحكومة المصرية بمبلغ 292.6 مليون يورو، والبنك الدولي يسهم بمبلغ 600 مليون دولار، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية يسهم بمبلغ 30 مليون دولار.

وأضاف يونس أن هذا المشروع يعد أحد أولويات الخطة المصرية للإستثمار في قطاع الكهرباء خلال الفترة من 2012/2017 بتكلفة تبلغ 120 مليار جنيه، وذلك لزيادة قدرات توليد الكهرباء لدى الشركة القابضة لكهرباء مصر، ومن ثم التوسع في البنية الأساسية للطاقة اللازمة لدعم التمويل الإقتصادي والإجتماعي، ومن المنتظر بدء العمل في المحطة بحلول عام 2014.

وأوضح أنه تم خلال العام الماضي إضافة 2300 ميغاوات إلى الشبكة الكهربائية، والعام الحالي سيتم إضافة 2600 ميغاوات، وهذا لم يحدث من قبل، وهناك إضافات في محطات النقل والتوزيع.