الرياض - إيلاف: ضبط أحد الخليجيين في منفذ جسر الملك فهد للمرة الثانية محاولاً تهريب شحنة من اللحوم المدعومة من قبل الحكومة تقدر بـ 108 كيلوغرام.

وقد صودرت الكمية، وأحيل الخليجي إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف، وتمت عملية الضبط بالتعاون والتنسيق بين إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة وإدارة الجمارك، حيث أثمرت يقظة مفتشي الجمارك في منفذ جسر الملك فهد في عملية الضبط. علماً أنه يمنع إعادة تصدير السلع المدعومة من قبل الحكومة، وفقاً للقرار الوزاري رقم quot;75quot; لسنة 2008 بشأن حظر تصدير السلع الغذائية المدعومة.

حيث تشير المادة الأولى إلى quot;منع تصدير أو إعادة تصدير أية سلعة غذائية مدعومة إلى خارج البلاد، ويشمل ذلك الطحين بأنواعه والمنتج من قبل شركة البحرين لمطاحن الدقيق واللحوم الحمراء المنتجة من قبل شركة البحرين للمواشي والدواجن المنتجة من قبل شركة دلمون للدواجنquot;.

وزير الصناعة والتجارة بدوره نوّه أكثر من مرة عبر الصحف المحلية باتخاذ إجراءات قانونية رادعة تجاه كل من يقوم بتصدير السلع المدعومة إلى الخارج. كذلك قامت إدارة حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة في السنوات الماضية بوضع إعلانات في الأسواق المركزية، توضح فيها قرار المنع، وتهيب بجميع مرتادي السوق بالالتزام بالقرار تجنباً لاتخاذ إجراءات قانونية تجاه المخالفين. وسوف تتخذ الإجراءات القانونية كافة لمنع تصدير السلع المدعومة، وهي اللحوم الطازجة والدجاج المحلي والدقيق.