فيينا: أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; اليوم الاثنين أن أسعار سلة خاماتها تراجعت بمقدار 1.25، لتستقر عند مستوى 71.78 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي مقابل 73.03 دولار في اليوم السابق.

وذكرت نشرة وكالة أنباء quot;أوبكquot; أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها، التي تضم 12 نوعاً، بلغ في شهر يوليو/تموز الماضي 72.51 دولار للبرميل مقابل 72.95 دولار في شهر يونيو/حزيران الماضي، فيما سجل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 75.43 دولار للبرميل.

وأشارت النشرة الاقتصادية إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 76.11 دولار للبرميل، وتضم سلة quot;أوبكquot; 12 نوعاً، وهي خام quot;صحارىquot; الجزائري والإيراني الثقيل وquot;البصارةquot; العراقي وخام التصدير الكويتي وخام quot;السدرquot; الليبي وخام quot;بونيquot; النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام quot;مرياتquot; والخام الفنزويلي وquot;جيراسولquot; الأنغولي وquot;أورينتquot; الأكوادوري.

وكان وزراء نفط المنظمة قرروا في ختام اجتماعهم الوزاري الأخير في مارس/آذار الماضي تمديد العمل بسقف الإنتاج الحالي، الذي يبلغ 24.880 مليون برميل يومياً، مع التشديد على ضرورة التزام بعض الدول الأعضاء بالحصص المتفق عليها.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط المنظمة في فيينا في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فيما سيعقد اجتماع وزاري آخر لأوبك بحلول نهاية العام الجاري في الأكوادور، التي ترأس المنظمة حالياً.