عمان: بلغ حجم كميات النفط الخام التي استوردها الأردن من العراق منذ بداية الشهر الجاري نحو 240 ألف برميل بمعدل 10 آلاف برميل يوميا وذلك بموجب الاتفاق الموقع بين البلدين.

وقال نائل ذيابات مدير الشركة التي تتولى نقل النفط العراقي، في تصريح له اليوم (الثلاثاء)، إن عملية نقل النفط من محطة quot;البيجيquot; في العراق إلى الحدود الأردنية العراقية تسير بكل سهولة ويسر، مؤكدا أن عملية التنسيق في أعلى مستوياتها بين الجانبين لتسهيل مهمة النقل وتذليل كافة العقبات التي قد تعترضها.

وأشار إلى أن الوقت الذي تستغرقه الرحلة الواحدة يعتمد على سرعة صدور الموافقات العراقية حيث تبلغ المسافة من محطة quot;البيجيquot; إلى الحدود العراقية الأردنية 800 كيلو متر، ومن الحدود الأردنية وحتى موقع التفريغ في الزرقاء 100 كيلو متر.

وأضاف ذيابات أن الشركة ستقوم بنقل مليون طن بزيادة أو نقصان 50 % من موقعquot;بيجي-كركوكquot; في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء حتى 31 يوليو 2011 .

ولفت إلى أنه يتم نقل النفط من محطة quot;البيجيquot; إلى الحدود العراقية الأردنية بوساطة الصهاريج العراقية وعددها 400 صهريج ، ثم يتم النقل بوساطة صهاريج أردنية إلى مصفاة البترول في الزرقاء وعددها 100 صهريج.

يذكر أن الأردن والعراق وقعا اتفاقية لنقل النفط الخام في عام 2006 ولمدة عامين وبسبب عدم القدرة على تنفيذها لأسباب أمنية داخل الأراضي العراقية، تم في شهر أغسطس من عام 2008 تمديد الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات تنتهي في عام 2011 ورفع قيمة الخصم الممنوح للأردن من 18 دولارا حسب الاتفاقية السابقة إلى 22 دولارا وان يتم التحميل من منطقة quot;بيجيquot; بدلا من التحميل من quot;كركوكquot;.

وتمثل كمية النفط العراقي الخام التي يتم نقلها يوميا إلى الأردن والبالغة 10 آلاف برميل حوالي 10 % من احتياجات المملكة اليومية من النفط البالغة 100 ألف برميل.