لندن: كشف مسح أجراه بنك quot;التسوياتquot; حول المتاجرة بالعملات أن تجارة العملات الأجنبية والمضاربة بها quot;الفوركسquot; نجحت في تسجيل أرقام قياسية خلال هذا العام، حيث تتم يومياً المتاجرة بنحو 4 تريليونات دولار، بعدما كان حجم التداول اليومي نحو 3.3 تريليونات خلال العام 2007.

ووفقاً لما أوردته شبكة الـ quot;سي أن أنquot;، أصبح مديرو المصارف التنفيذيون أكثر اهتماماً بصرف العملات الأجنبية، كجزء من البحث عن مصادر أرباح أقل مخاطرة، في أعقاب أزمة المال العالمية.

وأظهر تقرير بنك quot;التسوياتquot; الدولي أيضاً، اتساع سيطرة لندن وهيمنتها على عالم المال، بحيث تبلغ حصة عملياتها التجارية من الإجمالي العالمي 36.7%، مقارنة بـ 34.6% عام 2007، فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني عالمياً بنسبة 17.9 %، بعدما كانت 17.4%، وتقدمت اليابان إلى المركز الثالث عالمياً بحصة تساوي 6.2%، فاحتلت المركز الذي كانت تشغله سويسرا.

وألقت بيانات صادرة من المصرف المركزي البريطاني، quot;بنك انكلتراquot; الثلاثاء، مزيداً من الضوء حول الزيادة في تركز تجارة العملة الأجنبية بين فئة قليلة من المصارف العالمية، فوفقاً للتقرير، فإن 10 مصارف تهيمن على 77% من تجارة العملات الأجنبية، بينما تسيطر المصارف العشرون الأولى على 93% من هذه التجارة.

جدير بالذكر أن أكبر مصرفين في تجارة العملات هما quot;دويتشه بنكquot; و quot;سيتي غروبquot;، إضافة إلى مصارف quot;يو بي أسquot; و quot;جي بي مورجانquot; و quot;أتش أس بي سيquot;.