لندن: أعلنت الشركة البريطانية للنفط (بي بي)، أن البقعة النفطية التي تسربت في خليج المكسيك، كلفتها حتى الآن نحو ثمانية مليارات دولار (6,2 مليارات يورو).

وقالت شركة quot;بي بيquot; في بيان صدر في لندن اليوم، إن هذا المبلغ يتضمن مجمل النفقات التي تكبدتها لاحتواء وتنظيف النفط وحفر ابار الانقاذ والمبالغ التي دفعت للولايات (الأميركية) المطلة على الخليج والسلطات الفدرالية.
وذكر البيان الذي بثته وكالة الصحافة الفرنسية، أن الشركة وافقت على إنشاء صندوق بقيمة 20 مليار دولار لتعويض ضحايا البقعة النفطية، إلى جانب أكثر من 400 مليون دولار دفعت حتى الان لتلبية 130 الف طلب تعويضات.

وكانت شركة quot;بي بيquot; البريطانية، قد أعلنت في نهاية يوليو أنها ادرجت في حساباتها قبل حسم الضريبة مبلغ 32,2 مليون دولار لتغطية كلفة هذه البقعة النفطية، موضحة انها ستبيع اصولا بقيمة 30 مليار دولار في الاشهر الثمانية عشر المقبلة لمواجهة التزاماتها.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الأميركية، مساء أمس الخميس، حذر نائب رئيس الشركة في الولايات المتحدة ديفيد ناغل، من مغبة منع مواصلة اعمال التنقيب في خليج المكسيك من قبل السلطات الاميركية.
وقال ناغل quot; إذا لم نتمكن من المحافظة على نشاط هذه الابار، فسيكون لذلك انعكاس جوهري على خزينتنا، وهذا الأمر سيجعل تمويل العمليات اكثر صعوبة بالنسبة الينا، مثل انشاء صندوق لحماية البيئة quot;.