دمشق: أعلن وزير الاتصالات السوري عماد الصابوني الأحد قرب طرح استدراج عروض لدخول مشغل خلوي ثالث الخدمة في السوق السورية، وذلك بنظام الترخيص، وليس بحسب عقود quot;بي او تيquot;، التي كان معمولاً بها مع المشغلين الحاليين quot;سيرياتيلquot; وquot;ام تي انquot;.

وأعلن الصابوني خلال مؤتمر صحافي عقده بمناسبة موافقة الحكومة السورية على البدء بإجراءات إدخال المشغل الثالث للاتصالات النقالة أن quot;الوزارة ستعلن عن استدراج العروض لدخول المشغل الثالث خلال أيام قليلة عبر نظام الترخيص، وليس عن طريق عقد بي او تيquot;، الذي كان معمولاً به مع الشركتين الحاليتيين.

ووافقت الحكومة في نهاية آب/أغسطس على البدء بإجراءات إدخال المشغل الثالث للاتصالات النقالة وفق ثلاث مراحل، تشمل التأهيل الأولي والتأهيل الفني والاستثماري، ثم المزاد المالي.

وتقدم خدمات المشغل الخلوي في سوريا شركتا quot;سيرياتلquot; وquot;إم تي إنquot;، اللتان باشرتا العمل العام 2001، بالشراكة مع مؤسسة الاتصالات عبر عقد quot;بي أو تيquot; يمتد 15 عاماً قابلة للتجديد ثلاثة أعوام.

وكان ناظم بحصاص مدير المؤسسة العامة للاتصالات صرح في نهاية آب/أغسطس لوكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; أن quot;عدد مشتركي الهاتف الخليوي وصل إلى نحو 10.2 ملايين اشتراك لغاية النصف الأول من العام الحالي مقابل 2.9 مليون اشتراك في 2005quot;.