أعلنت مؤسسة منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي في أبوظبي اليوم، عن إقامة الدورة السابعة من منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي في العاصمة الكازخسانية في السابع من يونيو القادم.


أبوظبي: أعلنت مؤسسة منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي في أبوظبي اليوم، عن إقامة الدورة السابعة من منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي في العاصمة الكازخسانية أستانا في الفترة من السابع وحتى التاسع من شهر يونيو القادم تحت شعار quot;النمو العالمي، التواصل، التنافس، التعاونquot;. وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق الإنتركونتنينتال في العاصمة الإماراتية بحضور معالي أسيت إسيكشف، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتقنيات الجديدة الكازخستاني، وسعادة السيد تون موسى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي.

وتتطلع العاصمة الكازخستانية من خلال استضافة الدورة الجديدة من المنتدى، إلى تعزيز الشراكات وزيادة الاستثمارات مع دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، في المجالات الاقتصادية الرئيسية، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتنوّعة المطروحة أمام هذه الدول، بما يمهّد لإقامة علاقات تعاون اقتصادية وثيقة ومتكاملة، حيث تحتل كازخستان المرتبة التاسعة عالمياً بمعدل ناتجها الإجمالي المحلي البالغ 182 مليار دولار أميركي.

وقال معالي أسيت إسيكشف، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعة والتقنيات الجديدة الكازخستاني، خلال المؤتمر الصحفي: ''يشكل المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي السابع بالنسبة لكازخستنان، منصة عمل مهمة، تقدم من خلالها فرصة كبيرة أمام المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وبقية دول العالم، وذلك بالتزامن مع خطتنا الإستراتيجية لعام 2020 الهادفة إلى تنويع مصادر اقتصادناquot;.

وأضاف معاليه: quot; تُعد كازاخستان دولة غنية بالفرص الاستثمارية الواعدة والكبيرة، وممر عبور مميّز لأصحاب الاستثمارات للدخول والاندماج في اقتصاديات الدول التابعة لرابطة الدول المستقلة. كما يلعب موقع العاصمة الكازخستانية أستانا القريب من منطقة الشرق الأوسط، دوراً فعالاً و قوياً أمام المستثمرين من المنطقة في الدفع بعجلة إقامة علاقات وروابط اقتصادية وثيقة ذات مستوى كبيرquot;.

من جانبه قال سعادة تون موسى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي: '' يمكّن احتضان كازخستان لهذا المنتدى الاقتصادي العالمي، دول منطقة الشرق الأوسط من الوصول المباشر إلى منطقة رابطة الدول المستقلة، والتأثير الفعال على آليات العمل الاقتصادي التنموي في هذا الجزء من العالمquot;.
مضيفاً، نجاح المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي خلال دوراته الست الماضية في كل جنوب شرق آسيا وشرق آسيا والشرق الأوسط، في تشكيل جسر تعاون وتفاعل اقتصادي قوي لعالم اقتصاديات دول تلك المنطقة. مؤكداً تهيؤ الظروف المناسبة للدورة الجديدة لتشكيل جسر تعاون جديد في منطقة آسيا الوسطى.

وستتناول أعمال الدورة السابعة من منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي، آفاق التوسّع في صناعات الأغذية الحلال والخدمات المصرفية الإسلامية، وستناقش مستقبل الطاقة البديلة وإمكانيات دعم وتقوية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على إدخال التقنيات المبتكرة والجديدة، وتشجيع الدور المتزايد والفعال لشركات التطوير الصغيرة والمتوسطة، ودعم المشاريع الاقتصادية الاجتماعية على مختلف المستويات. ومن المتوقع أن يحضر أعمال الدورة الجديدة من المنتدى رؤساء دول وحكومات من منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، وأكثر من ألفين شخصية من كبار رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم لدراسة ومعالجة الفرص الاقتصادية والاستثمارية، وسبل تعزيز الشراكات الاقتصادية ومجالات التنمية المتعددة.

ويشار أن تعداد سكان دولة كازاخستان لا يتجاوز 16 مليون نسمة. وهي تُعتبر دولة غنية بالمعادن وخاصة اليورانيوم، حيث تحتل الدولة المرتبة الأولى في العالم من حيث التصدير. وتتطلع مع خلال امتلاكها لاحتياطيات أكيدة من النفط والغاز، إلى الالتحاق بمجموعة الدول العالمية العشر الأوائل في إنتاج النفط والغاز بحلول عام 2015.
يذكر أن مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، ستعكف خلال الأشهر الثلاثة القادمة للتحضير لانعقاد الدورة السابعة من المنتدى، من خلال عقد سلسلة من اللقاءات الإعلامية والاقتصادية في مجموعة مختارة من البلدان منها دولة الإمارات، وروسيا، و سنغافورة، وتركيا، وتونس، ومصر، والبحرين وأذربيجان وغيرها.